المواطنسلايدر

السكوري: برنامج “أوراش” حقق أهدافه ووفر الشغل لـ 80 ألف عاطل عن العمل

الدار- المحجوب داسع

قال يونس السكوري، وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، اليوم الاثنين، ان  ” الحكومات السابقة لم تتحمل مسؤوليتها في مجال اخراج مدونة الشغل، المسؤولة عن حلحلة إشكالية التشغيل، وكذا ميثاق الاستثمار، الذي وصل الى النسخة الـ77 نتيجة عدم تحمل الحكومات السابقة لمسؤوليتها في هذا المجال”.

وأوضح السكوري، خلال الجلسة المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، ان ” الحكومة الحالية جادة لحل إشكالية التشغيل، والدفع بقطاع الاستثمار، مؤكدا بأن الحكومة عملت على اخراج ميثاق الاستثمار، وتعبأت لتنفيذ التعليمات الملكية السامية في هذا الصدد، الى جانب برنامج “أوراش” الذي وصل الى تحقيق أهدافه”.

وأضاف الوزير أن البرنامج الحكومي أعطى أهمية خاصة لدعم و تسهيل النسيج المقاولاتي، ومواكبة المقاولات تماشيا مع تنزيل النموذج التنموي، مشيرا الى أن المغرب يتوفر على 1.8 مليون مقاولة منها ثلثي لأشخاص ذاتيين، و 570 ألف مقاولة نشطة مباشرة قبل جائحة “كوفييد19”.

من جهة أخرى، كشف الوزير يونس السكوري أن برنامج “أوراش” للتشغيل، الذي أطلقته الحكومة قبل أشهر قليلة، وصل عدد المستفيدين منه حتى هذا الشهر 80 ألف شخص.

وأبرز الوزير أن عدد المستفيدين من “أوراش” توصلوا هذا الشهر بأجورهم، مضيفا أن الحكومة تشتغل على مقاربة تروم تجويد مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار بالموازاة مع المشاريع التي تم إطلاقها، من أجل تجويد العروض بسوق الشغل.

كما شدد يونس السكوري على أن ” الحكومة ووفاء  بتعهداتها في التشغيل بادرت إلى الاستثمار لخلق فرص الشغل، بتسريع العمل على ميثاق الاستثمار الذي عرض على اللجنة الوزارة وهو في مراحله الأخيرة قفي البرلمان بغرفتيه، مؤكدا على أن خروج ميثاق الاستثمار سيمكن من إطلاق عروض خدمات وإخراج مشاريع إلى الوجود.

زر الذهاب إلى الأعلى