أخبار الدار

وضعية الموسم الفلاحي تجر أخنوش للمساءلة البرلمانية

الدار/ / مريم بوتوراوت

في الوقت الذي تتعالى أصوات فلاحين قلقين من نتائج الموسم الفلاحي الحالي، استدعى البرلمانيون وزير الفلاحة عزيز أخنوش للحديث عن هذا الملف تحت قبة البرلمان.

وتسائل الفرق البرلمانية في مجلس النواب أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفوية يوم الاثنين المقبل، حول التدابير المتخذة لمواجهة تأخر التساقطات المطرية، ووضعية وحصيلة الموسم الفلاحي الحالي، وكذا "الكساد في بعض المتاجات الفلاحية".

كما تتضمن الجلسة أسئلة يطرحها البرلمانيون حول المعايير المعتمدة لتوزيع الدعم المالي للجمعيات والتعاونيات الفلاحية، وتفويت بعض الأراضي الفلاحية من ملك الدولة إلى مستغليها، والرعي الجائر في بعض المناطق.

وكانت وزارة الفلاحة قد أكدت على أن الموسم الفلاحي 2017-2018 سجب نتائج استثنائية فاقت بكثير الأهداف المسطرة بإنتاج قياسي بلغ 103 مليون قنطار من الحبوب،كما ارتفع محصول الحوامض والبواكر إلى 2,6 مليون طن و2 مليون طن على التوالي، بينما ارتفع إنتاج الزيتون بـ 28 في المائة ليبلغ قرابة 2 مليون طن، وإنتاج القطاني بـ 3,4 في المائة، فيما غطت الزراعات السكرية 46 في المائة من الطلب الداخلي على السكر. 

كما استفاد الفلاحون خلال سنة 2019 من 2,2 مليون قنطار من البذور المختارة و680 ألف طن من الأسمدة، علاوة على توسيع المساحات المجهزة بالري الموضوعي إلى 610 ألف هكتار وإلى قرابة 1,5 مليون هكتار من مساحة الفلاحة المسقية، منها مليون هكتار مخصص للحبوب و500 ألف للأشجار المثمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى