أخبار الدار

المغاربة ثالث الشعوب الأفريقية إصابة بالاكتئاب والتوانسة في الصدارة

الدار/ المحجوب داسع

احتل المغرب المركز السادس أفريقيا، والثالث مغاربيا، في قائمة الشعوب التي تعاني من مرض الاكتئاب، التي كشفت عنها دراسة حول الأمراض النفسية في أفريقيا، أصدرتها المنظمة العالمية للصحة، ونشرت نتائجها مجلة "بيزنيس إنسايدر" الأمريكية.

وبلغ عدد المواطنين المغاربة الذين يعانون من الاكتئاب، وفقا للدراسة نفسها، المعنونة بـ" الاكتئاب والنفسية الشائعة"، أزيد من مليون و484 ألف شخص، مشيرة إلى أن هذا المرض يصيب بالخصوص بلدان شمال أفريقيا، إذ جاءت هذه البلدان في المراتب العشر الأولى، وراء جيبوتي، التي يعاني فيها أزيد من شخص واحد من كل 20 من الاكتئاب، بمعدل 5.1 في المائة.

وجاءت تونس في المركز الأول مغاربيا، والثاني أفريقيا مناصفة مع الرأس الأخضر، إذ تبلغ نسبة المصابين بالاكتئاب في تونس، 4.9 في المائة، أي حوالي 518 ألف مصاب، تلتها الجزائر في المرتبة الخامسة بأكثر من مليون ونصف شخص، فيما يبلغ عدد المصابين بالمرض في الرأس الأخضر 25 ألف شخص.

واحتلت "ليسوتو"، وهي دولة حبيسة جبلية تقع في أفريقيا الجنوبية، المرتبة الثالثة أفريقيا، إذ تبلغ نسبة المصابين بالاكتئاب في هذا البلد 4.8 في المائة، متبوعة ببوتسوانا، وإثيوبيا 4.7 في المائة، تلاتهما أوغندا وجنوب أفريقيا بنسبة 4.6 في المائة.

وجاءت هذه البلدان غرب أفريقية والوسط الأفريقية، متبوعة بكل من المغرب، والجزائر، وليبيا، التي تتقاسم نسبة الإصابة نفسها بمرض الاكتئاب والمحددة في 4.5 في المائة.

وأظهرت الدراسة أن الاكتئاب يعد السبب الرئيسي الثاني للإعاقة في العالم، كما أنه السبب الرئيسي للإنتحار (حوالي 800000 في السنة).

وتتمظهر اضطرابات الاكتئاب على شكل الإحساس بالحزن، وفقدان الاهتمام أو المتعة والشعور بالذنب أو فقدان الثقة بالنفس واضطرابات النوم أو الشهية ومشاعر التعب ونقص التركيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى