سلايدرصحة

منظمة الصحة العالمية : القارة الإفريقية تشهد جمودا في التطعيم ضد كوفيد-19

أظهر تحليل أجرته منظمة الصحة العالمية أن تغطية التطعيم ضد كوفيد-19 شهدت ركودا في نصف البلدان الإفريقية، في حين انخفض عدد الجرعات التي يتم إعطاؤها شهريا بأكثر من 50 في المائة ما بين يوليوز وشتنبر 2022.

وأوضحت المنظمة أنه على الرغم من أن إفريقيا لا تزال بعيدة عن تحقيق الهدف العالمي المتمثل في حماية 70 في المائة من السكان بحلول نهاية العام، فقد تم إحراز تقدم متواضع في تطعيم الفئات السكانية الأكثر عرضة للخطر، ولا سيما كبار السن. وبحسب التحليل ذاته، فإن النسبة المئوية للأشخاص الحاصلين على سلسلة التطعيم الأولية بالكامل تغيرت في 27 من أصل 54 دولة إفريقية في الشهرين الماضيين (من 17 غشت إلى 16 أكتوبر 2022). وأضافت المنظمة أنه على الرغم من بعض التحسن الذي طرأ هذا الشهر، فإن عدد الجرعات التي تم طرحها انخفض بشكل كبير، حيث وصل في شتنبر الماضي إلى حوالي ثلث الذروة التي بلغت 63 مليون جرعة والتي تم الوصول إليها في فبراير 2022. وأشارت إلى أنه بحلول 16 أكتوبر 2022، أكمل 24 في المائة فقط من سكان القارة سلسلة التطعيم الأولية مقارنة بتغطية بلغت 64 في المائة على مستوى العالم، مبرزة أنه إذا استمرت الوتيرة الحالية للتطعيم، فمن المتوقع أن تحقق إفريقيا هدف تطعيم 70 في المائة من سكانها بحلول شهر أبريل 2025.

وأكدت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا، ماتشيديسو مويتي، خلال مؤتمر صحفي افتراضي، أن “نهاية جائحة كوفيد-19 باتت قريبة، ولكن طالما أن إفريقيا متخلفة عن بقية العالم في الوصول إلى حماية واسعة النطاق، فهناك فجوة خطيرة يمكن للفيروس استغلالها للعودة مجددا”.

وأضافت ماتشيديسو مويتي ، أن الأولوية الكبرى هي حماية السكان الأكثر هشاشة من أسوأ آثار كوفيد-19 ، مسجلة أنه على هذه الجبهة، نشهد بعض التقدم حيث تكثف البلدان جهودها لتعزيز التغطية بين العاملين الصحيين وكبار السن وذوي الجهاز المناعي الضعيف.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى