أخبار دولية

رئاسيات أوكرانيا: فوز عريض للكوميدي “زيلينسكي” أمام بوروشينكو

أكدت نتائج استطلاع للرأي أن الفنان والممثل الكوميدي الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، حقق فوزا عريضا على حساب بيترو بوروشينكو، برسم الجولة الثاني للانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الأحد، في أوكرانيا.
 
 
وحسب استطلاع الرأي، الذي أخذ آراء الناخبين عند مغادرتهم مراكز الاقتراع ، فإن الممثل والمنتج فلاديمير زيلينسكي، تقدم على منافسه، الرئيس الأوكراني الحالي بيترو بوروشينكو، مسجلا 73.2 في المائة من الأصوات لصالحه، مقابل 25.3 في المائة لبترو بوروشينكو.
 
فعلى مستوى غرب البلاد، فاز زيلينسكي بـ57 في المائة من الأصوات وبوروشينكو بـ41.3 في المائة، وفي الشرق نال زيلينسكي 87.7 في المائة وبوروشينكو 11.2 في المائة، وفي وسط البلاد أحرز زيلينسكي على 70.3 في المائة من الأصوات وبوروشينكو على 28 في المائة، وفي جنوب البلاد حصل زيلينسكي على 85.4 في المائة من الأصوات وبوروشينكو على 13.4 في المائة من أصوات الناخبين. 
 

وعبر الممثل الكوميدي زيلينسكي، عن فرحته بالفوز، في كلمة ألقاها مساء اليوم، الأحد، إثر إغلاق مراكز الاقتراع في إطار الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، “فعلناها سوية”.

وأضاف: “لن يكون هناك أي غرور، أود أن أعرب عن الشكر لوالدي على دعمهما لي، ولزوجتي على قوتها وصمودها، شكرا لكل العسكريين والمتطوعين الذي يحمون أوكرانيا، وللأوكرانيين الذين أيدوني، كما أشكر هؤلاء الذين قاموا بخيار آخر، أعد بأنني لن أخيبكم أبدا.

وأكد ملاحظون أن حجم المساندة التي تلقاها فلوديمير زيلينسكي هو الأكبر لمرشح في انتخابات الرئاسة في تاريخ الدولة الأوكرانية المستقلة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في أوكرانيا، أن انتخابات رئاسة البلاد جرت بصورة عادية واتسمت بالروح الديمقراطية والشفافية، دون انتهاكات كبيرة.
 
وفي تصريح صحفي، أشارت عضو اللجنة، ناتاليا بيرناتسكايا، إلى أن ممثلي اللجنة لم يرصدوا حتى الآن أي انتهاكات جسيمة ،من شأنها أن تؤثر على نتائج إعراب الناخبين عن إرادتهم.
 
 
وأكدت منظمة "أوبورا" ("الدعامة") المدنية الأوكرانية المتخصصة في تحليل عمليات الاقتراع، أن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات تجاوزت، في الساعة الرابعة من نهار اليوم، 49 في المائة من مجموع عدد الناخبين المسجلين وستقوم لجنة الانتخابات المركزية بإعداد وإعلان نتائج الاقتراع الخاصة بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في موعد لا يتجاوز اليوم العاشر من بعد يوم الاقتراع.
 
 
وحسب القوانين الجاري بها العمل، يتولى الرئيس الأوكراني المنتخب حديثا منصبه في موعد لا يتجاوز 30 يوما بعد الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات.
 
 
وكان قد تم انتخاب الرئيس الحالي، بترو بوروشينكو، خلال انتخابات رئاسية مبكرة جرت في 25 ماي 2014، ووفقا لمقتضيات التشريع، يتم إجراء الانتخابات الرئاسية العادية في يوم الأحد الأخير من السنة الخامسة.
 
المصدر: الدار – أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى