أخبار الدار

أخنوش يتوقع إنتاجا متوسطا من الحبوب ويشيد بـ”دينامية” الموسم الفلاحي

الدار/ مريم بوتوراوت

أعلن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري عن توقعات نتائج الموسم الفلاحي الحالي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الإثنين. 

وقال أخنوش إن التساقطات الأخيرة كان لها أثر على الزراعات الربيعية والاشجار المثمرة، مشيرا إلى أن الموسم الفلاحي الحالي قد عرف "ظروفا مناخية متباينة، حيث تم تسجيل زيادة في التساقطات نهاية شهر نونبر الماضي بـ111 في المائة مقارنة بسنة عادية"، وهو ما تلاه توقف للأمطار أشهر دجنبر ويناير وفبراير، قبل أن تعود الأمطار شهر مارس.

وأفاد الوزير بأن معدل التساقطات بلغ 284 ملمترا، بانخفاض 12 في المائة مقارنة بسنة عادية، بينما بلغت حقينة السدود 59 في المائة، بينما قدر انتاج الشمندر بـ600 الف طن والصادرات من الحوامض 628 الف طن ، مع تسجيل ارتفاع بـ11في المائة في صادرات الخضر.

وأعلن أخنوش خلال الجلسة أن انتاج الحبوب الرئيسية الثلاث سيكون "جد متوسط"، بينما انتاج الزيتون مليون و900 الف طن، والحوامض 2مليون طن مع تسجيل انخفاض في أثمنة الاعلاف، حيث بلغ ثمن الشعير درهمين بانخفاض 33 في المائة.

وأفاد الوزير "أؤكد رغم عدم انتظام الساقطات وتأثر مناطق دكالة والسراغنة و سطات، فإن دينامية الفلاحة وتطور مختلف سلاسل الانتاج ستجعلنا نحافظ على نفس المساهمة من الفلاحة مستوى الناتج الداخلي الخام أي 124 مليار، وهو نفس معدل السنة الماضية، وفق توضيحات أخنوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى