أخبار الدار

الصحف: أسرار فعالية المغرب في مواجهة “الجهاديين”.. و شيكات انتخابية تطيح بمستشارين

الدار/ إعداد: أمين بوحولي

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الثلاثاء 23 أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف عن “شيكات انتخابية تطيح بمستشارين“ وآخر يتطرق لـ“ أسرار فعالية المغرب في مواجهة الجهاديين“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير لمواضيع أخرى عديدة، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

برلماني من "البيجيدي" يصف سكانا من تمارة بـ"بوزبال"

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأخبار“، التي تطرقت إلى تدوينة منسوبة إلى برلماني ونائب رئيس المجلس الجماعي لتمارة، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، التي خلقت احتقانا غير مسبوق بتراب العمالة، بعد أن وصف سكان تمارة بـ"بوزبال" تعليقا على تعاطي المواطنين مع حاويات الأزبال تحت الأرضية التي وضعها المجلس رهن إشارتهم بالشوارع والأزقة بموجب صفقة أثارت الكثير من الجدل من حيث كلفتها المالية الباهظة وعدم استحضارها للبعد البيئي والجمالي للمدينة.

التدوينة الصادمة التي عززها البرلماني ونائب رئيس المجلس البلدي، بصور اعتبرها صادمة، وجعلته يمن على السكان بمشروع الحاويات التحت أرضية ويصفهم بلفظة "بوزبال" الجارحة، ليجد نفسه في مواجهة ردود فعل ساخطة عكستها تعليقات فايسبوكية نارية نشرت غسيله وغسيل حزبه بتمارة التي تغرق في الهشاشة والاختلالات المجالية والفقر والغياب الكلي للمشاريع التنموية، حسب إفادة مصادر متتبعة للشأن المحلي بالمدينة.

تقرير: أسرار فعالية المغرب في مواجهة الجهاديين

ومن صفحات “أخبار اليوم”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بشأن نص دراسة مقارنة بين دول في شمال أفريقيا، هي المغرب وتونس ومصر، حول سياسات التعامل مع المقاتلين العائدين من مناطق النزاع، على غرار سوريا والعراق، أشرف عليها معهد إيغموند ومؤسسة كونراد أديناور شتيفتونج.

وركز التقرير بالأساس على طريقة تجاوب حكومات البلدان المعنية مع قضايا المقاتلين العائدين من مناطق النزاع.

وقال التقرير إن المغرب اتخذ تدابير قانونية، كما عزز من ترسانته الأمنية، بالإضافة إلى اعتماده برامج خاصة لمحاربة التطرف، فيما تعد تونس ومصر أقل شفافية في التعامل مع مقاتليها العائدين، حيث أبانتا عن قدرات محدودة في هذا الجانب. تسجل الدراسة.

اختلالات على مكتب لفتيت

ومن يومية “الأحداث المغربية” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، إذ أن العديد من مكاتب الدراسات وشركات شاركت في مناقصات صفقات للنظافة، وجدت نفسها خارج حلبة التنافس، الأمر الذي دفعها إلى مراسلة عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بسبب ما وصفته بـ"غياب تكافؤ الفرص وحياكة دفاتر تحملات مخدومة".

وتيرة الاحتجاجات تصاعدت بالنسبة لهذه المكاتب والشركات، بعد سيطرة، في الآونة الأخيرة، شركات بعينها على جل الصفقات التي تم الإعلان عنها، وذلك بسبب ما وصفته الجهات المشتكية بـ"غياب تكافؤ الفرص" في الولوج إلى صفقات تدبير قطاع النظافة بوزارة الداخلية.

عقار بـ15 مليارا يورط برلمانيا ورجل أعمال في النصب على أجنبيين

ومن صفحات جريدة “المساء”  تنقل لكم “الدار”  أن فرقة جرائم الأموال بولاية أمن مراكش تباشرعملية تحقيق في ملف نصب بقيمة تفوق 15 مليارا، ضحيته أجنبيان، الأول يتحدر من جزيرة سان مارتان الفرنسية، معروف بالاستثمار في العقار وله شهرة عالمية في تربية الخيول، والثاني شريك له يقيم في موناكو.

وحسب ما وصلت إليه الأبحاث الأمنية تم استبعاد المالك الأصلي للعقار البالغة مساحته 513 هكتارا والموجود بإقليم طنجة، وإبعاد مشتكى بها ثانية، وهي موثقة أشرفت على مجموعة من الإجراءات، فيما طوقت التهم عنق البرلماني السابق ومساعده رجل الأعمال، ذي الجنسية الفرنسية، بدوره، بسبب عدد من الوقائع، التي من شأنها أن تكون بمثابة صك اتهام، من المتوقع أن تقرره النيابة العامة، ومن بعدها قاضي التحقيق.

شيكات انتخابية تطيح بمستشارين

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، حيث أوردت صحيفة “الصباح”، أن فضيحة "شيكات انتخابية" تفجرت نهاية الأسبوع الماضي، بإقليم القنيطرة، كانت موضوعة على سبيل الضمان لدى قيادي ومستشار جماعي ينتمي إلى العدالة والتنمية، من أجل الإطاحة برئيس جماعة محاذية لعاصمة الغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى