فن وثقافة

“صوفيا” لمريم بن مبارك في مهرجان بيروت الدولي للسينما

افتتحت، مساء أمس الإثنين، فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمهرجان بيروت الدولي السينمائي، الذي يعرف مشاركة العديد من الأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة من عدة بلدان أجنبية وعربية من بينها المغرب.

وتتناول الأفلام المشاركة في هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية "مهرجان بيروت الدولي للسينما" إلى غاية 28 أبريل الحالي، عدة قضايا راهنية من قبيل المرأة وسعيها إلى التحرر من قيود التقاليد، والتحولات الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. ويمثل المغرب في هذه الدورة، الفيلم الطويل "صوفيا" لمخرجته مريم بن مبارك، والذي سبق أن حصل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان " كان" الدولي، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان "أنغوليم"، والشريط القصير "رياض أحلامي" لمخرجته زينب تمورت.

وتخلل حفل افتتاح هذا الموعد السينمائي، عرض فيلم "لورو 1 " من إخراج باولو سورينتينو، الذي سبق أن نال جائزة أوسكار 2014 ، ويتناول حياة رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني. 

وتشمل الأشرطة التي تعرض خلال هذه الدورة (البانوراما الدولية) ، إلى جانب فيلم الافتتاح والفيلم المغربي، أشرطة أخرى من قبيل " ثلاثة وجوه" للمخرج الايراني جعفر بناهي، و فيلم "ار بي جي" لمخرجه جولي كوهين وبيتسي وست، و "ويتني" للبريطاني كيفن ماكدونلد، و"الأمير السعيد" للبريطاني روبرت ايفريت، و" ماكوين " للفرنسي البريطاني ايان بونوت، و"از ايز بورشت وايت" للصيني جيا زهانك، و"اوفوريا" للإيطالية فاليريا غولينو، و"نوسا شاب" للمخرجين الاميركيين جيف ومايكل زيمبالست، و"أوكتاف" لمخرجه الروماني سيرج اييوان سيليبيداشي. 

أما قائمة الأفلام القصيرة المشاركة في هذه التظاهرة السينمائية فتضم ، فضلا عن الشريط المغربي، فيلم "وسطي"، للمخرج السعودي علي الكلثمي، و " ويب روند" للممثل والمخرج الاماراتي الكندي فيصل الجادر، و "وضوء" للكويتي عمر الدخيل، و"حلم" للمخرجة البحرينية غدير محمد ، و "آية" للمخرجة التونسية ، و"شقيقان" للبناني مايك مسلم ، و "جزيرة التوت" للمخرج المصري خالد منصور، و"حلاق والعالم" للمخرج الكردي شوان عطوف.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى