المواطن

الحشرة القرمزية تهاجم السكان بأولاد تايمة وتلحق أضرارا بنبات الصبار

الدار/ هيام بحراوي

هاجمت أسراب من الحشرات التي تقتات على نبات الصبار، سكان منطقة هوارة بأولاد تايمة ،  بجهة سوس ماسة دعة،وأصبح السكان يرتعدون خوفا من الحشرة "القرمزية" التي تقض مضاجعهم في الأكل والنوم و تقتحم البيوت و تشكل خطراً حقيقياً على راكبي الدراجات النارية و السيارات.

وبحسب ما صرحت به مصادر جمعوية لموقع "الدار"، فإنه ولما يقارب السنة، السكان يقومون بعدة مراسلات لهيئات المجتمع المدني ولجمعيات حماية المستهلك، حيث حلت لجنتين بالجماعة المذكورة وتم أخذ عينات من نبات الصبار، دون أن تقوم أي جهة معنية بالتدخل لوقف معاناة الساكنة مع هذه الحشرة "العجيبة".

وأضافت المصادر ذاتها، أن جل الصبار بالمنطقة تم إتلافه، وأن عددا من الفلاحين تكبدوا خسائر كبيرة و عبروا عن تخوفهم من ضياع  ما تبقى من نبات الصبار، بسبب عجزهم عن مواجهة هذه الحشرة .

انتشار الحشرة بالجماعة المذكورة خاصة في الليل ، تضيف مصادرنا جعل المكتب الوطني للسلامة الصحية، يقوم بتقديم بعض الأدوية لبعض الجمعيات غير أنها بحسب ذات المصادر ليس لها مفعول ولم تتمكن من القضاء على الحشرة.

وأشارت المصادر ذاتها أنه ولمدة أسبوعين، حلت الحشرة بأولاد تايمة وانتشرت بشكل لافت خاصة في الليل حيث يمكن ملاحظتها بالشارع العام والمقاهي ويمكن ضغطها بين الأصابع لتظهر أنها مملوءة بالدم بشكل مختلف عن باقي الحشرات.

وقد تقاطرت الشكايات على هيئات المجتمع المدني بالمنطقة، الذين بدورهم يتساءلون عن مخاطر هذه الحشرة، التي قد تكون سببا في نقل الأمراض بين المواطنين، طالما  أن الحشرة تتجول بحرية بعيدا عن النبات وممتلئة بالدماء، متسائلين عن الطريقة الناجعة للقضاء عليها وتخليص السكان من جحيم انتشارها، مطالبين الجهات المسؤولة بتوفير جل الوسائل المتاحة للقضاء عليها قبل تضاعف أعدادها خلال فصل الصيف القادم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى