أخبار الدارمال وأعمال

القضاء السينغالي يلغي اتفاق تفويت أراضي مزارعين لمجموعة الصفريوي

الدار/ المحجوب داسع

أصدرت الدائرة الإدارية للمحكمة العليا في السنغال، حكمها في القضية المتعلقة بفرع "Afri Partners Senegal"، التابعة لمجموعة الصفريوي.

وألغت المحكمة العليا في السنغال، عقد الإيجار لمدة 40 عامًا، الموقع بين الحكومة السينغالية، وفرع مجموعة الصفريوي Senegal Afri Partners، الذي يغطي 10000 هكتار من الأراضي الزراعية لأغراض الأرز في فوتا تورو، شمال السينغال.

وقررت المحكمة العليا في السينغال في حكمها الصادر، إلغاء مداولات  مجلس مدينة دوديل بشأن تفويت أراضي البلدة لاغراض الاستغلال الزراعي لفائدة فرع  Afri Partners.

وتعود تفاصيل القضية شهر مارس 2017، عندما قررت الهيئات المدنية الداعمة لمزارعين ورعاة محليين في السينغال، اللجوء إلى المحكمة العليا بالبلاد لإلغاء قرار اتخذته الحكومة سابقا بتفويت أراضيهم، إلى مجموعة  “الضحى” المملوكة لرجل الأعمال المغربي أنس الصفريوي، بعدما كانت السلطات أعلمتهم في وقت سابق بعملية التفويت.

وتم رفع الدعوى القضائية، باسم المزارعين الذين يزيد عددهم عن 2000 شخص، من أجل إلغاء قرار السلطات السنغالية التي اعتبرت المشروع ذا منفعة عامة، فيما تخشى حوالي 23 قرية من عمليات “النزوح” بعد تفعيل هذا القرار".

وقامت بلدية “دوديل”، بتفويت 10 آلاف هكتار إلى مجموعة الصفريوي عبر فرعها في السينيغال “أفري بارتنيرز”، في إطار شراكة بين الدولة السينغالية والمغربية.

وكان  قرار الاتفاق ينص على منح فرع مجموعة الصفريوي “أفري بارتنرز” أحقية استغلال هذه الأراضي بهدف تطوير حقول الأرز في مدن “ديدول” و”ديميت” في عقد يصل إلى 40 سنة من خلال استثمار 75 مليار فرنك إفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى