أخبار الدار

الصحف: تعليمات ملكية تستنفر 5 وزراء.. الشركات تستنفر الحكومة

الدار/ إعداد: أمين بوحولي

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الأربعاء 24 أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف عن “البيتكوين تجر رجال أعمال أمريكيين ومغاربة إلى التحقيق"، وآخر يتطرق لـ“ تعليمات ملكية تستنفر 5 وزراء“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير لمواضيع أخرى عديدة، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

تعليمات ملكية تستنفر 5 وزراء

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي تطرقت إلى أن تعليمات ملكية استنفرت خمسة وزراء تتقاطع القطاعات التي يشرفون عليها في تموين الأسواق والحفاظ على استقرار الأسعار.
وعقد، أخيرا، كل من الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزير الصحة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بمقر وزارة الداخلية، اجتماعا تنسيقيا، خصص للاطلاع على التدابير والإجراءات الضرورية وتعزيز تدخلات المصالح المكلفة بالمراقبة وحماية المستهلك على المستوى المحلي والمركزي.

وأكد المسؤولون الحكوميون أن السوق ممونة بـ80 من المواد الغذائية الاستهلاكية، التي يقبل عليها المواطن المغربي خلال رمضان.

"البيتكوين" تجر رجال أعمال أمريكييين ومغاربة إلى التحقيق

ومن صفحات “المساء”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بشأن مشروع إنجاز مزرعة للطاقة الريحية بمدينة الداخلة بكلفة تناهز 1.2 مليار دولار أصبح في مهب الريح، بعد نزاع قضائي كشف جزءا من الصراع الشرس الذي انطلق حول حقوق إنشاء هذه المحطة، بعد تحفظ عدد من  الشركاء على تحريف هدفها من إنتاج الطاقة الريحية، إلى تغذية مراكز تعدين العملات الرقمية ومنها "البيتكوين" التي يحظر المغرب استعمالها.
ووفق المعطيات التي حصلت عليها المساء فقد أحال وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدارالبيضاء على الشرطة القضائية شكاية بـ"النصب والاحتيال وخيانة الأمانة وتبديد الأموال بسوء نية" في مواجهة مواطن من جنسية أمريكية، بصفته مساهما وعضو مجلس إدارة بشركتي "بلاتينيوم" وبروكستن بارتنر موركو"، كما يعد مسؤولا ومساهما بشركة "سولونا" التي تبنت المشروع في وقت لاحق، وأعلنت عزمها بناء محطة للطاقة الريحية بقدرة إنتاجية تصل إلى 900 ميغاوات.

غضبة ملكية على بنشماش وأعضاء مجلس المستشارين

ومن “الأخبار”، نقرأ معا، أن هناك غضبة ملكية على بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، بسبب خضوعه لضغوطات اللوبيات واستمرار احتجازه لقوانين اجتماعية مهمة تتعلق بالرعاية الصحية دون المصادقة عليها منذ أزيد من ثلاث سنوات، ما يعرقل تنفيذ العديد من السياسات الاجتماعية.

وأكدت مصادر “الأخبار”، أن الملك محمد السادس، أعطى تعليماته للحكومة من أجل الإسراع بإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية والتطبيقية، الخاصة بإصلاح الرعاية الصحية الأولية ومواصلة توسيع التأمين الإجباري على المرض.

الشركات تستنفر الحكومة

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار” ، أن الحكومة، بعدما دعت البرلمان إلى عقد دورة استثنائية، للمصادقة على مشروعي قانونين يقدمان امتيازات جديدة لشركات القطاع الخاص، سارعت الحكومة؛ بشكل شبه فوري، إلى برمجة مشروعي مرسومين لتطبيق القانونين الجديدين، في المجلس الحكومي الذي ينعقد يوم الخميس.

وتقول “أخبار اليوم”، أن جدول الأعمال، الذي أعلنته الأمانة العامة للحكومة، يتضمن مشروعي مرسومين تطبيقيين لكل من القانون الخاص بالضمانات المنقولة، وقانون الصفقات العمومية… وتمكن هذه الخطوات التشريعية والتنظيمية الجديدة شركات القطاع الخاص من مصادر جديدة للتمويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى