المواطن

اعتصام طلبة طب “جامعة الزهراوي الدولية” الخاصة بالرباط

الدار/ هيام بحراوي

نددت جمعية أولياء طلبة الطب 2014، لجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط، بالقرارات "اللامسؤولة" التي تتخذ في حق طلبة الجامعة، والتي تؤثر على مسار الطلبة التعليمي.

وطالبت في الآن نفسه من الحكومة المغربية وجميع مسؤولي القطاع بالتدخل الفوري لإنقاذ وإنصاف طلبة السنة الخامسة وعقد اجتماع عاجل بمشاركة ممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي ووزارة الصحة لحل المشاكل العالقة.

وحسب نص بيان الجمعية الذي توصل به موقع "الدار"، فإن طلبة الجامعة المذكورة، يخوضون اعتصاما أمام بناية الإجتماعية للتعبير عن الظروف الصعبة، التي تحول دون مواصلة تعليمهم في أجواء طبيعية ومتوازنة بسبب قرار إدارة الجامعة بفرض تطبيق الإصلاح الجامعي الجديد بأثر رجعي على الفوج الأول (حاليا في السنة الخامسة).

مشيرة إلى أن ذلك تم دون شرح وإشراك الطلبة ودون أدنى تواصل مع أوليائهم، وهو الأمر الذي يضيف البيان أدى إلى تنظيم الطلبة لوقفات احتجاجية وحمل الشارة والاعتصام داخل بناية المؤسسة .

وأوردت الجمعية، في بيانها أنه بعد "حصول طلبة الفوج الخامس من وزارة التعليم العالي برسالة مفادها أنهم غير معنيين بالإصلاح الجامعي الجديد وأن القرار غير رجعي قانونيا مما أدى بإدارة  أبو القاسم الزهراوي التراجع الكلي عن تطبيق هذا الإصلاح. مما جعل الادارة تواجه الطلبة بإجراءات تعسفية، وصلت إلى حد إغلاق الكلية في وجه الطلبة لمدة أسبوع في سابقة بتعليم جامعي، وهذا ما أدى إلى حرمان الطلبة من حقهم المؤذى عنه في التكوين، الشيء الذي دفع الطلبة إلى الاستعانة بأولياء أمورهم".

وأوضحت الجمعية، أنه بالرغم من اللقاءات التواصلية مع إدارة الجامعة لإيجاد حلول لضمان استمرار تعليم الطلبة في ظروف جيدة، فإن "إدارة الجامعة واصلت ممارسة ضغوطات على الطلبة من قبيل احتساب المراقبة المستمرة كشرط لاجتياز مباريات الداخلية، و احتساب الحضور الإجباري للدروس النظرية ".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى