أخبار الدارسلايدر

المغاربة يتصدرون قائمة الأجانب الأكثر اقتناء للعقارات في كاتالونيا

الدار- ترجمات

استحوذ المغاربة على أكبر نسبة لشراء المنازل في كاتالونيا الاسبانية من قبل الأجانب، خلال الفترة مابين أكتوبر 2021 وشتنبر 2022، بحسب معطيات صادرة عن “اتحاد الوكلاء العقاريين في كاتالونيا (AIC)”، و” الرابطة الرسمية للوكلاء العقاريين (COAPI) من برشلونة.

وأفاد التقرير أنه خلال هذه الفترة، تم تسجيل 13801 عملية شراء سكن من قبل الأجانب، بما في ذلك المغاربة، من أصل 100301 عملية بيع في كاتالونيا، بمعدل 11.9٪.

ووفقا لذات التقرير، فقد بلغت عمليات اقتناء السكن من قبل الأجانب في جيرونا 27.8٪، و 14.8٪ في تاراغونا، و 10.7٪ في برشلونة و 9.5٪ في ليدا، فيما بلغ عدد مبيعات الرهن العقاري 78.8٪، بانخفاض عن الأرباع السابقة.

وقال لويس فابرا، الرئيس التنفيذي لشركة “Gamerin “، خلال عرض تقرير الربع الثالث عن سوق السكن في كاتالونيا: ” كان الطلب الأجنبي قويًا للغاية”.

وأشار لويس فابرا إلى أن ” الأجانب الذين يشترون معظم المنازل هم من أصول إيطالية ومغربية وفرنسية وألمانية، والتي أضيف إليها في الأشهر الأخيرة “جنسيات قريبة من مناطق النزاع”.

من جانبه، أوضح فيسينتش هيرنانديز ريشي، رئيس الرابطة الوطنية لوكلاء العقارات (ANAI) و AIC والرئيس التنفيذي لشركة Tecnotramit ، أنه على الرغم من زيادة المبيعات والمشتريات بنسبة 18٪ في الأشهر الـ 12 الماضية، إلا أن هناك انخفاض المبيعات والمشتريات بنسبة 10٪ وانخفاض الأسعار بنسبة 5٪، موضحا أن “انخفاض الأسعار يغذي السوق بالأكسجين، وإذا استمرت هذه الزيادات، فيمكننا التحدث عن فقاعة، وهذا ليس هو الحال”.

زر الذهاب إلى الأعلى