أخبار دوليةسلايدر

لومي .. اختتام أشغال القمة الإفريقية للصناعة المالية ” أفريكا فاينانشل أنديوستري ساميت 2022″

اختتمت مساء الثلاثاء بلومي ، أشغال القمة الإفريقية للصناعة المالية ” أفريكا فاينانشل أنديوستري ساميت 2022 ” وهي حدث دولي يروم تيسير النهوض بقطاع عصري ومبتكر وشمولي للخدمات المالية بإفريقيا ، عقدت حول موضوع ” استدامة القطاع المالي ورقمنته في عصر الاضطرابات ” .

وشهد هذا اللقاء حول القطاع المالي في إفريقيا مشاركة العديد من الوزراء الأفارقة ، وكذا محافظي البنوك الإفريقية وممثلي مؤسسات مالية بالعديد من البلدان الإفريقية ضمنها المغرب .

وتعتبر القمة الإفريقية للصناعة المالية التي تأسست في العام 2021 من قبل مجموعة (جون أفريك ميديا ) بدعم من مجموعة البنك الدولي ، منظمة شقيقة ل(أفريكا سيو فوروم) المنصة الرئيسية للقطاع الخاص الإفريقي.

وتهدف القمة إلى بناء منظومة متينة للصناعة المالية ، تكون في خدمة الاقتصاد الحقيقي والتنمية المستدامة .

وبعد القمة الأولى التي عقدت في 2021 افتراضيا والعديد من الندوات الافتراضية واللقاءات الخاصة ، شارك في هذه القمة أكثر من 800 مسؤول عن البنوك وشركات التأمين والفاعلين في مجال الأداء عبر الهاتف المحمول وكذا الفاعلين في أسواق رؤوس الأموال وسلطات السوق المالية ووزراء الاقتصاد والمالية ومحافظو البنوك المركزية ، وناقشوا مواضيع رئيسية تتعلق بمساعدة القطاع المالي على مواجهة تحديات التحولات التكنولوجية الكبرى والتقنين.

وتم خلال القمة الإفريقية للصناعة المالية “أفريكا فاينانشل أنديوستري ساميت” تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال تمويل الانتقال الطاقي ، من قبل المدير العام للتجاري وفا بنك ، محمد الكتاني ، خلال جلسة بعنوان “كوب 27 : ما هي الدروس المستخلصة بالنسبة للمؤسسات المالية الإفريقية ؟ “.

وناقش المشاركون في إطار هذه القمة عدة مواضيع تناولت بالخصوص ، سبل تحول القطاع المالي الإفريقي في زمن الأزمات الكبرى ، والخدمات المالية عبر الهاتف المحمول والأبناك ، والشراكات في مجال التأمين ، وإعادة اصلاح المالية الفلاحية من أجل مواجهة انعدام الأمن الغذائي ، وترابط الأسواق المالية ، وانتهاز فرص نمو الموارد المالية وغيرها من المواضيع.

وعلى مدى يومين نظمت ورشات ولقاءات وموائد مستديرة ضمت رواد الصناعة الإفريقية من أجل المساهمة في الاقلاع الاقتصادي للقارة من خلال تطوير صناعة مالية تنافسية مبتكرة ومندمجة ومستدامة .

ومن خلال هذا الحدث ، تقترح القمة الإفريقية للصناعة المالية على القطاعين العام والخاص مناقشة كيف يمكن للصناعة المالية بإفريقيا التأقلم مع التقلبات الاقتصادية الحالية الكبرى والاستفادة من انشاء منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية لتطوير أدائها .
المصدر الدار : و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى