الرياضةسلايدر

الغرينتا المغربية ماركة مسجّلة في مونديال قطر.. أسود الأطلس في الدور الثاني للمرة الثانية بعد 36 عاما

الدار/ افتتاحية

كم يستحق أسود الأطلس من الشكر والامتنان على هذه الفرحة التي يصنعونها في نفوسنا ونفوس الملايين على امتداد الوطن العربي؟ ما يقدمه وليد الركراكي وأسوده اليوم يتجاوز انتصارا أو تأهيلا إلى الدور الثاني لكأس العالم على الرغم مما يعنيه ذلك من منجز تاريخي غير مسبوق. ما يعطيه المنتخب الوطني لكرة القدم للمغرب والمغاربة هو لُحمة وروح ودماء جديدة تُضخ في عروق هذا الوطن وفي شرايين الانتماء الوطني للمغاربة الذين يتوحّدون قبل وبعد كل مباراة بشعارات الأمة ويستعيدون أفراح التاريخ ويتفاءلون بما هو قادم من انتصارات قد تضع بلادنا في مصاف الأمم الكروية الأولى.

لقد قدّم أسود الأطلس اليوم أمام المنتخب الكندي درسا جديدا من دروس الالتزام التكتيكي والمهارات الفنية العالية، وبينهما ما هو أكثر أهمية، إنه جوهر اللعبة وروحها، إنها تلك الروح القتالية العالية التي لعب بها الأسود، والتي لم نرها منذ زمن طويل، بعد فترة بياض غير مأسوف عليها مع المدرب الذي سقط سهوا وحيد خليلوزيتش. “الغرينتا” المغربية ماركة مسجّلة مع أشبال الركراكي الذين لم يبخلوا علينا وعلى الجماهير من المحيط إلى الخليج بعَرَق وجهد واستبسال كروي منقطع النظير. أسد مثل سفيان أمرابط كان اسما على مسمّى وهو يرابط في وسط الميدان ويتصدى لكل الهجومات حتى قبل انطلاقها، الوحش غانم سايس بخبرة وتجربة بلغت أوجها كان سيد الميدان الدفاعي، ومهاجم مثل يوسف النصيري ركض ما لم يركضه ثلاثة لاعبين من الفريق الخصم…

كل عناصر المنتخب الوطني لكرة القدم كانوا في قمة أدائهم وانضباطهم ولياقتهم البدنية ليجسّدوا عمليا ما سبق أن أكده المدرب وليد الركراكي في الندوات الصحفية من كون اللاعبين يرغبون فعلا في إسعاد الجمهور والوطن. وكم كان صدق هذه العزيمة واضحة في مباراة اليوم، عندما استطاع أسود الأطلس أن يعطلوا الإصرار الكندي على انتزاع فوز أو تعادل شرفي بدلا من الخروج بصفر نقطة من كأس العالم. هذه الروح والغرينتا المغربية التي أصبحت ماركة مسجّلة اليوم في مونديال قطر، كان يجسدها اللاعب الموهوب والفنان حكيم زياش. الذي يرى هذا اللاعب في مباراة اليوم والمباراة السابقة لا يمكن أن يصدق أن هذا هو نفسه اللاعب الذي حضر بعض المباريات مع المدرب السابق وحيد خليلوزيتش، وهو نفسه اللاعب الذي تم إقصائه من طرف هذا المدرب الذي تجاوزه الزمن لأسباب خيالية لا تعدو أن تكون حظا من حظوظ النفس.

لكن لا بد من الاعتراف في هذا المقام لصاحب الفضل الأول في شحن اللاعبين وشحذ هذه الغرينتا التي نفتخر بها. لا يمكن أن ننسى ما قدّمه الجمهور المغربي المبدع والمميّز في مباريات الدور الأول، إنه أداء سجّله التاريخ وسيظل في ذكرى كل من تابعوا أطوار هذا المونديال، ويقارنون بين الحضور الجماهيري في شتى المباريات، ويعترفون بالإجماع بأن ما يصنعه الجمهور المغربي في المدرّجات يكاد يكون عرضا خرافيا مسكونا بروح وحماس قلّ نظيره. وإذا كانت المنتخبات المتنافسة في قطر تتسابق من أجل الفوز بكأس العالم على أرضية الميدان، فإننا لن نبالغ إذا قلنا إن الجمهور المغربي قد فاز سلفا بكأس العالم في التشجيع والمناصرة بما قدّمه من دفء ودعم وحرارة في التأييد لعناصر المنتخب الوطني.

لقد كان على المغاربة أن ينتظروا 36 عاما كاملة حتى يروا المنتخب الوطني يدخل التاريخ مجددا ويصنع الفرحة والأمل، على أرض عربية ووراءه ملايين المناصرين من الشعوب العربية. ومع استمرار هذه الغرينتا المغربية الخالصة فإن الآمال بدأت تكبر وسقف الطموحات أضحى يرتفع أكثر، وبدأنا جميعا نحلم بأن نرى أسود الأطلس لأول مرة في تاريخ الكرة العربية والمغربية في دور ربع النهاية.

زر الذهاب إلى الأعلى