أخبار الدار

جطو يشرح أعطاب التنمية المستدامة في مجلس المستشارين

الدار/ مريم بوتوراوت

يعقد مجلس المستشارين، اجتماعا مشتركا بين ثلاث من لجانه الدائمة، بحضور الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو، لمناقشة التنمية المستدامة في البلاد.

وتعقد كل من لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية، ولجنة المالية والتنمية الاقتصادية، ولجنة التعليم ولجنة الداخلية ولجنة العدل والتشريع، اجتماعا يوم الإثنين المقبل، لمناقشة مدى جاهزية المغرب لتنفيذ أهداف االتنمية المستدامة (2015-2030). 

وكان مجلس جطو قد أكد في تقرير حول "مدى جاهزية المغرب لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2015-2030" على أن الحكومة "لم تحدد مقاربة رسمية لأجل تنفيذ خطة 2030 لأهداف التنمية المستدامة، ولم تقم بتعيين أي جهاز قيادة للإعداد لتنفيذ هذا البرنامج"، مع "غياب أي بنية وطنية للحكامة قائمة على أساس توزيع واضح للأدوار والمسؤوليات بين مختلف المتدخلين". 

وسجل مجموعة من النقائص في تنفيذ خطة 2030، مقترحا مجموعة من المحاور التي يتعين أن تشتغل عليها الحكومة قصد التنفيذ الأفضل لها، من ضمنها الدعوة إلى إحداث هيئة لضمان تنسيق وتتبع تنفيذ خطة 2030 المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة، ووضع خطط عمل مفصلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والمصادقة عليها، مع تحديد الوسائل والآجال والمتدخلين وطرق التمويل الضرورية لتنزيلها، والعمل على تضمينها للمبادرات ذات الصلة المتخذة من طرف بعض القطاعات الوزارية وفاعلين آخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى