أخبار الدارسلايدر

ندوة وطنية تناقش حقوق الإنسان المرتبطة بالصحة والبحث الطبي الحيوي

أحمد البوحساني

ترأست آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اشغال افتتاح الجلسة العامة للندوة الوطنية حول الإطار التشريعي الوطني وقضايا الأخلاقية وحقوق الإنسان المرتبطة بالصحة والبحث الطبي الحيوي، يومه السبت 3 دجنبر 2022 ، بمقر المجلس في الرباط، بحضور ومشاركة مختلف الفاعلين المعنيين بقضايا البيو-أخلاقيات.

و تندرج هذه الندوة في إطار مواصلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمبادراته المرتبطة بفعلية الحق في الصحة، الى جانب الفاعلون المؤسساتيون ومهنيو الصحة الأعضاء في لجن الأخلاقيات وأساتذة باحثون في القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني، بهدف التداول في المكتسبات والعوائق من خلال تحليل مستوى تغطية مختلف التشريعات المعمول بها في مجال الطب الحيوي لمبادئ البيو-أخلاقيات.

وتهدف هذه الندوة إلى تحديد الرافعات التشريعية والمؤسساتية القادرة على ضمان تكريس البيو-أخلاقيات في الممارسة الطبية وفي مجال البحث الطبي الحيوي، وكذا على مستوى محتوى الدورات التكوينية المخصصة لمهنيي الصحة.

بالإضافة إلى الجلسة العامة، يشمل برنامج هذه الندوة الوطنية أربع ورشات عمل موضوعاتية تتناول مختلف المجالات المرتبطة بقضايا البيو-أخلاقيات وهي البحث الطبي الحيوي، التبرع بالأعضاء وزراعتها، الإنجاب بمساعدة طبية وكذا حماية الأشخاص المصابين بأمراض عقلية.

زر الذهاب إلى الأعلى