أخبار دوليةسلايدر

لتعزيز الأمن الغذائي بطرق مبتكرة… إطلاق أول منصة افتراضية خاصة بالزراعة في أبوظبي

الدار- خاص

على هامش الاحتفالات بعيد الاتحاد الـ51 لدولة الإمارات العربية المتحدة، تم بمزرعة “غراسيا” بأبوظبي، إطلاق أول متجر من نوعه للأمن الغذائي العالميNFT قائم على الأصول الزراعية (عقود تملك ذكية لأصول رقمية) من خلال منصة Farming Online.
واستهدف اطلاق هذا المتجر فتح آفاق جديدة لقطاع الزراعة الإماراتي من خلال تعزيز الشراكات الوطنية في مجال الزراعة الرقمية التي باتت تمثل خارطة طريق واعدة لتعزيز الأمن الغذائي بطرق مبتكرة وغير تقليدية.
وتقدم منصة https://farming.online التى تسعى إلى تعزيز التعاون بين المستثمرين و المزارعين على أن يحصل المستهلكون لاحقا على المنتجات الغذائية من المزارعين مباشرة، تصميما عالميا جديدا عبر “الميتافيرس” حيث تتضمن مراحل العمل الحقيقية للزراعة والحصاد وتربية المواشي بهدف تدريب وتأهيل رواد الأعمال من خلال تطبيقات تتماثل مع عالم الزراعة الحقيقي .
ويندرج إطلاق المنصة في إطار التعاون بين كل من خليفة الجزيري الرئيس التنفيذي لشركة Farming Online والمستشار حامد الحامد رئيس مجلس إدارة جمعية رواد الزراعة الإماراتية و مؤسس مجموعة غراسيا.
وتعليقا على هذا الحدث، قال المستشار حامد الحامد رئيس مجلس إدارة رواد الزراعة في دولة الإمارات في تصريح لوكالة انباء الامارات : ” شهدت الزراعة الرقمية تطورا لافتا ومتسارعا خلال السنوات القليلة الماضية مما يحتم علينا مواكبة هذه التطورات غير المسبوقة بهدف رفع الإنتاجية باستخدام التكنولوجيا الرقمية وغيرها من الوسائل التي تساهم في تعزيز الأمن الغذائي التي تسعى دول العالم لتحقيقه بكافة الوسائل المبتكرة”.
وتابع الحامد : ” اننا نسعى من خلال هذه الشراكات الإقليمية والعالمية إلى المساهمة في دعم ريادة دولة الإمارات في القطاع الزراعي وتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد أل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بجعل الإمارات رائدة في القطاع الزراعي على مستوى العالم مشيرا إلى أن هذا الاطلاق يعكس مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كركيزة مهمة في عالم التكنولوجيا الرقمية في العالم”.
الحفل نظم تحت شعار”أنت تزرع على الإنترنت ونحن نفعل ذلك على الأرض””، وعرف حضور الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، مدير مكتب الشارقة الرقمية، و عبدالله ال صالح – وكيل وزارة الاقتصاد الذى شارك عن بعد، و عبد العزيز النعيمي – وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لقطاع تنظيم الشؤون التجارية، محمد نور زكي محمد، القائم بالأعمال بسفارة ماليزيا وعدد من المسؤولين والمهتمين بالشأن الزراعي، كما تضمن الحفل توقيع مذكرات تفاهم مع كل من مجموعة غراسيا ممثلة بالمستشار حامد الحامد ، و داتو عبد الهادي أزهر- الرئيس التنفيذي لشركة Rimaunangis الخبيرة بالNFTS والزراعة في ماليزيا، وشركة الBlockchain Mitra Sangkara Abadi والممثلة بالرئيس التنفيذي أوغوستينو ويبيسونو.

يشار الى أن هذه المنصة ستقدم العديد من المزايا التي ستؤدي إلى تحسين إنترنت الأشياء في المزارع الذكية من خلال معالجة الكميات الضخمة من البيانات التي سيتم إنشاؤها في المراقبة عن بُعد للتربة والمياه والظروف الميدانية وصحة الثروة الحيوانية والاستهلاك بشكل فعال مما سيساهم في تحسين سلسلة التوريد بشكل كبير وبالتالي زيادة الإنتاجية والأرباح.
وتروم الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام من خلال توظيف التقنيات والتكنولوجيا الحديثة وتعزيز الإنتاج المحلي وتنمية الشراكات الدولية لتنويع مصادر الغذاء مما يعزز مكانة الإمارات في مؤشرات الأمن الغذائي العالمي وتحويلها إلى مركز للأمن الغذائي القائم على الابتكار.

زر الذهاب إلى الأعلى