أخبار الدار

صحف: نهاية زواج المتعة بين “البيجيدي” و”التقدم والاشتراكية”

الدار/ إعداد: أمين بوحولي

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الجمعة 26 أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف عن “حروب برلمانيين على لوائح السفريات"، وآخر يتطرق لـ“تحقيقات مع دركيين تكشف منافذ تهريب المخدرات“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير لمواضيع أخرى عديدة، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

مسؤول بالوزارة: لا حوار في الأفق مع المتعاقدين

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”أخبار اليوم“، التي تطرقت إلى أن شارع محمد الخامس بالرباط، كان ملتحفا البياض، وأصوات الأساتذة تصدح وتتردد في الأفق.

أحد الأساتذة قال في حديثه لـ"أخبار اليوم"، "إذا كان أمزازي قال إن السنة البيضاء غير واردة، وسناقطع الامتحانات، إذا لم يجلس معنا على طاولة الحوار، نحن هنا في الرباط من أجل تسوية ملفاتنا وحل المشاكل وسنستمر في ذلك.

بدورهم أساتذة الزنزانة 9 وحاملو الشواهد قرروا تعليق اعتصامهم واستمرارهم في الاضراب، على أساس أن يظل التنسيق ثلاثيا، وكل الأشكال الاحتجاجية المقبلة تكون بشكل موحد.

وبشأن الحوار بين الأساتذة ووزارة التربية الوطنية، أفاد مصدر مسؤول من الوزارة، أنه لا حوار هناك في الأفق، ولم يتم تحديد موعد آخر بعد إلغاء جلسة الحوار ليوم 23.

تحقيقات مع دركيين تكشف منافذ تهريب المخدرات

ومن صفحات “مساء”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بشأن جلسات الاستماع إلى كولونيلات وضباط سامين، كشفت معطيات مثيرة بخصوص منافذ تهريب المخدرات من المغرب باتجاه الجنوب الإسباني عبر ميناء طنجة المتوسطي.

وجاءت المعطيات الجديدة بعد انتهاء تحقيقات تفصيلية ماراتونية، كشفت تورط مسؤولين بالدرك مع شبكة دولية لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي، وهي الشبكة التي نجحت في تهريب أطنان من مخدر الشيرا عبر الميناء الدولي.

وأوضحت مصادر صحيفة "المساء"، أن الكمية الإجمالية التي سهل هروبها ضباط سامون وعناصر مسؤولة بالدرك، تجاوزت 850 طنا من الشيرا، كانت سببا في فضح نشاط الشبكة والعلاقات التي كانت تربط أعضاءها برؤساء جهويين للدرك ورؤساء مراكز ترابية وبحرية وقضائية.

نهاية زواج المتعة بين "البيجيدي" و"التقدم والاشتراكية"

ومن جريدة “الأخبار”  تنقل لكم “الدار” ، أن مصادر قيادية بحزب التقدم والاشتراكية، أكدت أن المكتب السياسي للحزب خلص في اجتماعه المنعقد يوم الثلاثاء الماضي، إلى ضرورة فك الارتباط بحزب العدالة والتنمية، وذلك على خلفية الضربات التي تلقاها الحزب من حليفه في الآونة الأخيرة، منذ إعفاء شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء من الحكومة، وصولا إلى حرمان مجموعته البرلمانية من رئاسة لجنة مراقبة المالية بمجلس النواب.

ووقع المكتب السياسي للحزب على وثيقة الطلاق من البيجيدي، بعد سبع سنوات من "زواج المتعة" بين الحزبين، حيث كانت أول نقطة في جدول أعمال المكتب السياسي، حسب بلاغ صحفي، الوقوف عند ما عرفته جلسة مجلس النواب المخصصة لتجديد هياكل المجلس، بمناسبة منتصف الولاية التشريعية الحالية.

التسقيف يضل طريق الحكومة

ومن جريدة "الأحداث المغربية" ننقل لكم، أن الداودي يؤكد أن ملف تحديد حد أقصى لأرباح شركات توزيع "الغاوال" والبنزين الممتاز لدى رئيس الحكومة، فإنه لحدود الساعة لم يتوصل بأي رد بهذا الشأن، كما أكدت ذلك مصادر للصحيفة، علما أن الوزير كان قد أجرى لقاءات ماراطونية مع كل من تجمع النفطيين المغاربة، والجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب.

وفي السياق نفسه، استفاقت أسواق النفط، أخيرا، على معانقة 75 دولارا للبرميل الواحد، بالنسبة لـ"نفط برنت"، وتعد هي المرة الأولى التي ترتفع فيها أسعار النفط إلى هذا المستوى منذ شهر أكتوبر الماضي.

حروب برلمانيين على لوائح السفريات

ومن جريدة الصباح نختم لكم، جولتنا في قراءة الصحف، إذ أوردت الجريدة على صفحتها الأولى، أنه لم تهدأ زوبعة الصراع على مناصب المسؤولية بمجلس النواب حتى وجد الرئيس حبيب المالكي في مواجهة بؤر توتر جديدة داخل الأحزاب ، بفعل تهافت البرلمانيين على لوائح سفريات البرلمان،  خاصة الخاسرين في معركة الهيكلة، الذين يطالبون أحزابهم بتعويضهم بمنح التمثيلية في اللجان المشتركة والهيئات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + ثمانية عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى