أخبار الدار

تقرير: 34 في المائة من متدربي التكوين المهني لا يحصلون على ديبلومات

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن التكوين مهني لا يجذب الفتيات، فيما لا تحصل نسبة مهمة من متدربيه على ديبلوم.

وحسب تقرير حول "التكوين المهني الأساس، مفاتيح من أجل إعادة البناء"، فإن متوسط نسبة الحصول على ديبلوم في التكوين المهني تبلغ 64 في المائة بالنسبة لمستوى التقني، و71 في المائة بالنسبة لمستوى التقني المتخصص.

وحسب المعطيات ذاتها، فقد بلغت نسبة الفتيات ضمن أعداد متدربي التكوين المهني الأساس 39 في المائة سنة 2015 بالنسبة للتكوين داخل المؤسسات وبالتمدرس المهني، ما يمثل تراجعا بنسبة أربعة نقط منذ سنة 2001، حيث كانت هذه الحصو تبلغ حوالي 43 في المائة آنذاك.

وسجل التقرير إقبالا ملحوظا على التكوين المهني منذ سنة 2011، حيث فاق عدد المترشحين لمباريات ولوج مراكز التكوين المهني في كل المستويات الطاقة الاستيعابية المتوفرة.

ووفق معطيات التقرير، فقد تقدم ما يزيد عن 494 ألف مترشح لولوج المراكز المذكورة في الموسم الدراسي الماضي، مقابل توفر 343 ألف مقعد فقط، ما يعني حسب التقرير أن العرض أقل من الطلب.

في المقابل، لفت التقرير إلى تسجيل انخفاض في العدد الإجمالي لمؤسسات التكوين المهني، بالانتقال من 1855 مؤسسة سنة 2000، إلى 1845 مؤسسة سنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى