أخبار الدار

صحف: التعليم في المغرب.. مختبر مفتوح لتجارب فاشلة

الدار/ إعداد سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الإثنين، الـ29 من أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف عن “لفتيت يكلف مديرية الانتخابات بملف التجنيد“ وآخر يتطرق لـ“بنيوب: المغرب لا يعيش ردة حقوقية“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير عدة مواضيع أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

بنيوب: المغرب لا يعيش ردة حقوقية

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أجرت حوارا مع المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، بنيوب، والذي قال إن المعطيات الدستورية والقانونية والسياسية، تفيد بأنه ليس لدينا مسؤولين برتبة واحدة، المندوب الوزاري الحالي هو بمرتبة كاتب دولة، فالمندوب ووزير الدولة هما بنيتان متجاورتان في الواقع، ووزارة الدولة فيها الجزء السياسي وهي الآمر بالصرف، وقد تم نقل الأمور المتعلقة بالتسيير الإداري والمالي إلى المندوبية.

وأضافت الصحيفة، أن بنيوب قال إنه ليست هناك ردة حقوقية في المغرب، و”يكفيني كدليل على ذلك ستة مؤشرات، والحاصل أنه أمام تزايد الانتظارات الشعبية، وأما ارتفاع منسوب التعبير واختفاء ظاهرة الخوف والتشبث بالحقوق والانفتاح على تحسين الأوضاع، إرتفع منسوب المطالب المدنية والاجتماعية”.

لفتيت يكلف مديرية الانتخابات بملف التجنيد

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بخصوص تحول مديرية الانتخابات بوزارة الداخلية؛ إلى خلية نحل لتنزيل قانون التجنيد، وأن عبد الوفي لفتيت وزير الداخلية، كلف المديرية التي تشرف على الانتخابات المغربية بدراسة ملفات التجنيد، وانقاء المجندين.

وحسب جريدة “الأخبار”، فقد راسل لفتيت الولاة والعمال، بتكليف المسؤولين بوزارة الداخلية عن الانتخابات بالعمالات والأقاليم، بالتفرغ الكامل لتنزيل قانون الخدمة العسكرية الإجبارية في أول سنة لها.

التعليم في المغرب.. مختبر مفتوح لتجارب فاشلة

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول معظلة التعليم، وأزمة التربية، وإفلاس المدرسة العمومية، حلم التعليم الجيد، المجانية، التعريب والفرنسة، النجاحات، والتي اعتبرتها كلها عناوين لتاريخ طويل من الطموحات والإخفاقات التي عاشتها حكاية قطاع التربية الوطنية والتعليم منذ استقلال المغرب.

وحسب “المساء”، فبعد سنوات قليلة من هذه اللحظة المفصلية في تاريخ المغرب، وبالضبط في 23 مارس 1965 كان المغاربة سلطة وشعبا على موعد مع أولى حلقات الفشل والانتكاسة التي عرفتها حكاية التعليم عندما خرج الآلاف من التلاميذ والطلبة للمطالبة بالحق في تعليم عمومي مجاني وجيد.

المتعاقدون يستنجدون باللجنة البرلمانية

ومن صفحات جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار” ما أوردته، حول  التدخل العنيف لفض اعتصام الأساتذة المتعاقدين، والذي استمر إلى حدود ساعات متأخرة من ليلة أمس، ونتج عنه أزيد من 60 إصابة.

وأضافت “أخبار اليوم”، أن عددا من أعضاء المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لـ”الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، يحاولون تجديد التواصل مع اللجنة البرلمانية التي سبق وأن كانت وسيطة بينهم وبين الوزارة، وذلك من أجل البحث عن حل للأزمة بعدما تفاقمت.

وقالت اليومية بلسان مصدر برلماني، إنه بصدد ربط الاتصال بالوزارة، لكنه عاد ليقول إن الحكومة تعتبر أنه بعد نقض الاتفاق السابق بينها وبين الأساتذة، والقاضي بالعودة إلى أقسامهم، مقابل التراجع عن الطرد وفتح الحوار، ليس هناك ما يضمن أن الأساتذة، بعد إجراء الحوار سيلتزمون بمخرجاته.

تنزانيا ترغب في مواجهة الأسود وديا

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، أن مدرب منتخب تنزانيا، أعرب عن متمنياته أن يلعب وديا ضد الأسود استعدادا لنهائيات كأس أمم إفريقيا المقررة في مصر الصيف المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى