المواطن

اعتماد مخطط لتنفيذ مشروع مغربي كندي يهم التمكين الاقتصادي للنساء المشتغلات في سلسلة الأركان

تم يوم امس ، الأربعاء ، خلال لقاء نظم بمدينة أكادير اعتماد مخطط لتنزيل مقتضيات مشروع للتعاون بين المغرب وكندا يهم تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء المشتغلات في السلسة الزراعية لشجر الأركان . 



وأفاد بلاغ صدر عن التمثيلية الدبلوماسية لكندا بالمغرب أن هذا اللقاء ، الذي ضم مسؤولين عن كل من الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ( أندزوا) والسفارة الكندية في الرباط ، شكل مناسبة للتبادل حول المواضيع ذات الصلة بتنفيذ هذا المشروع ، كما أتاح الفرصة لاعتماد مخطط عمل يروم تنزيل هذا المشروع بالنسبة لسنته الأولى. 



ويصل الاعتماد المالي المرصود لهذا المشروع الذي يمتد على مدى 5 سنوات ، 5 ر11 مليون دولار كندي ، ضمنها 5 ر9 ملايين دولار عبارة عن هبات . ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج التعاون المغربي الكندي الذي يدعم أولويات التنمية في المملكة ، لاسيما في شقها المتعلق بتيسير فرص الشغل للشباب ، والتكوين المهني ، وإدماج الفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة. 



ويروم هذا الشروع تحقيق التمكين الاقتصادي للنساء قصد تقوية مساهمتهن في التنمية المستدامة لشجر الأركان ، وذلك عن طريق عمليات مندمجة تستهدف إزالة العقبات التي تحول دون إقدام النساء على خلق مقاولات ، إلى جانب تمكينهن من تطوير مهاراتهن ومعارفهن ، وذلك بالشكل الذي يسمح لهن بالرفع من المردودية ، والولوج إلى الاسواق ، فضلا عن إنعاش مستوى الاستفادة الاقتصادية للنساء المشتغلات في هذه السلسلة الزراعية. 



واستنادا للمصدر نفسه ، فإن المشروع الذي ستسهر على تنفيذه كل من الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان و" كواتر صوجيما" بوصفها وكالة للتنفيذ ، سيقدم دعما ملموسا لجميع الأطراف المتدخلة في سلسلة الأركان ، خاصة منهم النساء ذوي الحقوق ، وتعاونيات الإنتاج ، والفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأركان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى