المواطن

أزمة دور الحضانة مستمرة بالبيضاء.. تهرب قانوني وأثمنة فوق المعقول

الدار/ إيمان الشيخ

في غرفة لا تتعدى مساحتها بضعة أمتار، يجلس قرابة العشرين طفلا، سنهم بين الثلاث والخمس سنوات، أمامهم صور باهتة للحروف والأرقام ورسومات مشوهة لبعض الشخوص الكرتونية وصوت قناة طيور الجنة يصدح بالمكان… إنها شقة بحي أناسي بالبيضاء اختار صاحبها تحويلها إلى دار حضانة "جنة الكتاكيت الصغار"، حيث الربح مضمون مادامت ظروف الأباء القاطنين بالأحياء المجاورة تفرض ذلك.

أثمنة فوق المعقول وطلب مكثف

تتراوح أثمنة دور الحضانة بالعاصمة الاقتصادية وحسب ما عاينه موقع الدار بين 800 درهم في الأحياء الشعبية وبين 3200 في الأحياء الراقية.

تقول خديجة الدرغامي وهي واحدة من الأمهات اللواتي فرضت عليهن ظروف العمل البحث عن حضانة مناسبة لابنتها إيمان، التي تبلغ من العمر سنتين ونصف، تقول في تصريح لموقع  الدار إن الأثمنة التي تطلبها دور الحضانة في الأحياء الراقية هي ما تجعل بعض الاباء يضحون بالظروف الصحية و"الأمان" التي توفره،  وتسجيل ابنائهم بحضانات أخرى "الخطر فيها يداهم الأطفال من كل صوب" على حد قولها.

أما سناء الرجوي، صاحبة حضانة فتؤكد في تصريح للدار، أن تسجيل الأطفال بالحضانات أحيانا ينتهي قبل أشهر من الدخول المدرسي، بسبب أن العرض أكبر من الطلب، خاصة في العاصمة الاقتصادية.

أمراض معدية  

أميمة، وهي محاسبة قررت وبعد إصابة ابنها بميكروب في الأمعاء،  التوقف عن العمل إلى حين بلوغه السن الذي يمكنه من دخول المدرسة.

 وعن تجربة مرض ابنها تحكي لموقع الدار : "حين كان يبلغ ثلاث سنوات فوجئت ذات مرة ببكاءه المستمر ليلا، فقررت زيارة طبيب للأطفال لمعرفة السبب وبعد إجراء بعض التحاليل تبين أنه مصاب بميكروب في الأمعاء".

وتضيف المتحدثة ذاتها : "واجهت صاحبة  الحضانة التي كنت أدفع لها 1500 شهريا بالأمر فقالت إن مصدر مرض ابني مكان اخر غير مؤسستها، لكنني تواصلت مع بعض الأمهات وعلمت ان طفلا اخر أصيب بنفس الميكروب.. فقررت الاستقالة لرعاية ابني".

خارج القانون 

ويؤكد الفاعل الجمعوي في حماية "حقوق الطفل" أنس الرحيمي في تصريح لموقع الدار أن الأرقام  المعلنة من طرف قسم الشؤون النسوية والحضانة بوزارة الشباب والرياضة، تشير أن عدد دور الحضانة المرخص لها بمقتضى القانون رقم 04-40، لا يتعدى 479  دور حضانة، أغلبها يوجد بالمدن الكبرى مثل الرباط والدار البيضاء وطنجة ومراكش.

وطالب الفاعل الجمعوي أمهات واباء الأطفال بالبحث عن دور الحضانة المرخص لها من طرف وزارة الشباب، و"لما لا  قبل تسجيل ابناءكم المطالبة بمعاينة الرخصة وتفقد الشروط الصحية والتي حددتها الوزارة المعنية في وجود الحضانة بالدور السفلي وتوفر المكان على صيدلية وفرن كهربائي للتعقيم وأرضية مغطاة لضمان السلامة.. وشروط أخرى تضمنها القانون الأساسي(04- 40) ".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى