أخبار دوليةسلايدرغير مصنف

النرويج تسجل رقما قياسيا عالميا جديدا لمبيعات السيارات الكهربائية

شكلت المركبات الكهربائية ما يقرب من 80 في المائة من السيارات الجديدة المسجلة في النرويج العام الماضي، وهو مستوى قياسي عالمي جديد، بحسب أرقام نشرتها هيئة متخصصة أمس الاثنين.

وبحسب المجلس الإعلامي للحركة المرورية، مدفوعة بمبيعات سيارات مجموعة “تيسلا” الأميركية التي تصدرت قائمة الشركات المصنعة مع حصة 12,2 في المائة من السوق، بيعت 138 ألفا و265 سيارة كهربائية جديدة العام الماضي في الدولة الأسكندنافية، أي 79,3 في المائة من إجمالي مبيعات سيارات الركاب الجديدة.

وبذلك، حطمت النرويج، وهي منتج رئيسي للمواد الهيدروكربونية وأحد أبرز بلدان العالم على صعيد انتشار السيارات عديمة الانبعاثات، الرقم القياسي الذي سجلته هي أيضا في العام 2021 (64,5 في المائة).

وعلى سبيل المقارنة، شكلت المركبات الكهربائية 8,6 في المائة من إجمالي السيارات الجديدة المسجلة في الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2022.

وكان طراز Y من تيسلا السيارة الأكثر مبيعا في النرويج العام الماضي، إذ شكلت نسبته واحدا من كل عشر سيارات مسجلة جديدة، متقدما على ID.4 (فولكس فاغن) وEnyaq (سكودا)، وكلاهما من الطرازات الكهربائية أيضا.

ومع بيع أزيد من 17 ألف نسخة، حطمت المجموعة المملوكة للملياردير إيلون ماسك الرقم القياسي على صعيد المبيعات المحلية، والذي احتفظ به طراز “بيتل” الشهير من فولكس فاغن منذ سنة 1969.

وتهدف النرويج إلى أن تكون جميع سياراتها الجديدة خالية من الانبعاثات، أي تعمل بالكامل بواسطة الكهرباء أو الهيدروجين، اعتبارا من العام 2025، حيث تعول خصوصا لبلوغ هذا الهدف على سياسة ضريبية تشجيعية.

الدار: و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى