سلايدرفن وثقافة

معرض للفنان التشكيلي فتاح بلالي من 8 إلى 21 يناير الجاري بالبحرين

ينظم الفنان التشكيلي فتاح بلالي من 8 إلى 21 يناير الجاري معرضا تشكيليا برواق (ألوان الشرق) بدلمونيا بالبحرين.

ويندرج هذا المعرض ،الذي ينظم تحت رعاية الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين وسفارة المملكة المغربية بالمنامة ، في إطار برنامج الفنان بلالي لعرض لوحاته في مجموعة من الدول الأوروبية والعربية كان آخرها معرضه بفرنسا.

ويهدف الفنان بلالي من خلال هذا المعرض ، الذي تفتتح به السفارة المغربية بالمنامة برنامجها الثقافي للعام الجديد 2023 الى التعريف بالمستوى الثقافي والإبداعي الجمالي للمملكة المغربية.

ومن المقرر أن يستقطب هذا الحدث الثقافي حضورا وازنا يضم سفراء وشخصيات هامة بالبحرين إلى جانب فنانين ومثقفين ومهتمين من مختلف دول الخليج.

وتتسم أعمال الفنان فتاح بلالي ، القادم من مراكش، مدينة الحضارة والفنون، بالبحث في ما هو مشترك بين البحث العلمي والإبداع الفني، حيث استثمر في الغوص في أعماق أصول وتطور الرموز والكتابات.

و بدأ الفنان بلالي أولا بحملات استكشاف على حدود الصحراء من أجل أن الوقوف عن كثب على تلك المنحوتات الصخرية الشاهدة على عصور ما قبل التاريخ حيث كان الإنسان يسعى إلى أن يخلد على الصخر بعض عناصر محيطه، ومشاهد تبين بعض ممارساته، كالصيد، والحرب، والرعي.

ولم يتوقف سعي الباحث المبدع بلالي عند حدود المنحوتات الصخرية، بل ذهب بعيدا في اكتشاف الرموز والكتابات القديمة الخاضعة لمنطق تطوري تعتبر النقوش فيه أصل العملية الكتابية.

وتنقل فتاح بلالي في هذا الصدد من الهيروغليفية والكتابات المسمارية، إلى الكتابة ما قبل الكنعانية ثم إلى إماطة اللثام عن الأبجدية الفينيقية ومختلف التغيرات التي خضعت لها مما يتم استخدامه اليوم، كالحروف الهجائية العربية والأمازيغية واليونانية أو اللاتينية.

الدار: و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى