أخبار الدار

تقرير: سبتة ومليلية المحتلتين أكثر المدن “الأوروبية” تضررا من البطالة

الدار/ المحجوب داسع

كشفت وكالة "أورستات"، التي تعنى بنشر المعلومات الإحصائية في المفوضية الأوروبية، أن المدينتين المغربيتين المحتلتين، سبتة ومليلية، من بين المناطق "الأوربية" الأكثر تضررا من البطالة خلال عام2018.

وشهدت أكثر من 80 في المائة من المناطق التابعة لحظيرة الاتحاد الأوروبي، وفقا لتقرير الوكالة، معدل بطالة مس الأشخاص المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 74، كما شهد معدل البطالة انخفاضا في عام 2018 مقارنة مع عام 2017.

وأفاد التقرير أن حوالي 60 في المائة من المناطق الأوربية سجلت انخفاضا في معدل البطالة، على الأقل 0.5 نقطة مئوية، الا أن معدلات البطالة في الاتحاد، لا يزال يتسم بتفاوت كبير بين مناطق الاتحاد الأوروبي .

واحتلت جمهورية التشيك المركزين الأولين في القائمة، من حيث أدنى معدل بطالة إجمالي في الاتحاد الأوروبي للأشخاص المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و74 عامًا (براغ بنسبة 1.3 في المائة والجنوب الغربي بنسبة 1.5 في المائة)، لتوسع بذلك الفجوة بأكثر من 20 في المائة في المناطق التي بها أعلى معدل بطالة.

وجاءت مدينة سبتة المغربية المحتلة، في المرتبة الثانية بـمعدل بطالة بلغ 29 في المائة، مبتوعة بجزيرة مايوت (35.1 في المائة)، الأرخبيل الفرنسي، تلتها مدينة مليلة (25.8 في المائة) في المرتبة الرابعة، بعد مقدونيا الغربية.

واحتلت مدينة مليلية المحتلة المرتبة الأولى في معدل البطالة في أوساط الشباب المترواحة أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة.

هذا، وبلغ معدل بطالة الشباب في عام 2018، في الاتحاد الأوروبي 15.2 في المائة، فيما بلغ في مدينة مليلية 66.1 في المائة، متبوعة بسبتة، التي احتفظت بمركزها الثاني في التصنيف (62.4 في المائة) ومقدونيا الغربية (62 في المائة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى