أخبار الدار

بنعزوز عن الاتفاق الاجتماعي: زيادة 3 دراهم في اليوم لا ترضي الشغيلة

الدار/ مريم بوتوراوت

وجه عزيز بنعزوز، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس المستشارين، انتقادات لاذعة للاتفاق الاجتماعي الذي وقعته النقابات مع الحمومة قبل أيام.

وتساءل بنعزوز، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، "هل ستكفي الزيادة في الأجور للتخفيف من معاناة الأجراء والشغيلة خاصة فيما يتعلق بالمعيشة ، مع كل التقدير والاحترام للمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والحكومة، لكن لا اعتقد أن الشغيلة راضية عن زيادة ثلاثة دراهم في اليوم أو ستة دراهم على مدى سنتين".

وتابع المتحدث "نحن لا نزايد لكن لدينا الجرأة للقول أن الزيادة كانت هزيلة، د ولا ترقى الى مستوى معادلة تكلفة المعيشية التي ارتفعت خلال السنوات الأخيرة الستة"، مطالبت الحكومة ب"الكشف عن الدارسات والتقارير الذي بني عليها قرارالزيادة والدراسات التي استندت عليها لكي لا تقر زيادة تصل إلى 1500 درهم مثلا، والأكيد أن ذلك ليس عشوائيا"، وفق ما جاء على لسان البرلماني.

ووقعت الحكومة مع ثلاثة نقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب اتفاقا ينص علىالزيادة العامة في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري بمبلغ شهري صاف يقدر بـ 500 درهم بالنسبة للمرتبين في السلاليم 6 و7 و8 و9، وكذا في الرتب من 1 إلى 5 من السلم 10 (أو ما يعادل ذلك)، تصرف على أساس 200 درهم ابتداء من فاتح ماي 2019، و200 درهم في يناير 2020، و100 درهم في يناير 2021.

كما يتضمن الاتفاق زيادة مبلغ شهري صاف يقدر بـ 400 درهم للمرتبين في الرتبة 6 من السلم 10 وما فوق، تصرف على أساس 200 درهم ابتداء من فاتح ماي 2019، و100 درهم في يناير 2020، و100 درهم في يناير 2021، مع الرفع من التعويضات العائلية بـ100 درهم عن كل طفل، في حدود ثلاثة أطفال ابتداء من فاتح يوليوز 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى