أخبار الدار

صحف: العثماني يقاطع بنكيران نهائياً.. والفاسي يعترف بالفشل

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

عالجت الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الأربعاء، الفاتح ماي 2019؛ الكثير من المواضيع والقضايا، من بينها تقرير يتطرق لـ“العثماني يقاطع بنكيران نهائياً“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير عدة مواضيع أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

الفاسي يعترف بالفشل 

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت أن وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي، حذر من تفاقم ظاهرة السكن غير اللائق وخاصة دور الصفيح، الذي قال إنه قد يتحول إلى حزام للحواضر.

وأضافت الصحيفة، أن الفاسي أوضح أن المقاربة المعتمدة في التصدي للسكن الصفيحي فشلت لأسباب تتعلق أساسا باشتراط الفئات المستهدفة الحصول على بقع أرضية مقابل إعادة الإيواء.

تندوف.. اعتقالات وتنكيل 

وضمن الصحيفة ذاتها، نقرأ. معا، عن اعتداءات عشوائية لقوات القمع التابعة لقيادة البوليساريو في حق محتجين، وصفها نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي بالهمجية.

المعطيات المتوفرة للجريدة من عين المكان تتحدث عن تعرض 16 شخصا للضرب والجرح، بعد تدخل عنيف لمختلف أنواع قوات القمع، حيث استعملت آليات عسكرية ثقيلة للترويع، وتمت مهاجمة المحتجين بشكل فظ.

العثماني يقاطع بنكيران نهائياً

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بخصوص مقاطعة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بشكل نهائي لعبد الإله بنكيران.

وحسب جريدة “الأخبار”، فإن العثماني عرف عنه الاتصال بسلفه في بعض القضايا لأخذ وجهة نظره، بعدما شعر بالحرج بعد خرجة بنكيران الأخيرة التي قطعت حبل الود بينهما.

وتضيف المصادر، أن العثماني يتحاشى الحضور في أي نشاط يحضره بنكيران لتجنب الإحراج، كما وقع خلال المؤتمر الأخير لحركة الإصلاح والتوحيد، حيث رفض العثماني مصافحة سلفه خلال الجلسة الإفتتاحية.

تقرير أمريكي يرسم صورة قاتمة عن حياة المغاربة 

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول رسمِ تقرير أعده المجلس الاستشاري الأمريكي للأمن الخارجي صورة قاتمة عن عدد من القطاعات بالمغرب، على رأسها الصحة وقطاع النقل، وتفشي الجريمة في عدد من المدن، رغم إقراره بسرعة تدخل رجال الأمن.

وحسب “المساء”، فقد كشف التقرير الصادر يوم الجمعة أن هناك خطرا كبيرا للجريمة بالدار البيضاء، مضيفا أن الجرائم الأكثر شيوعا هي جرائم النشل والسرقة من داخل السيارات والسطو.

ويركز المجرمون، على المناطق ذات الكثافة المرورية العالية، والمناطق التي تستقطب عددا كبيرا من المواطنين مثل المواقع السياحية والأسواق والمهرجانات، يوضح التقرير.

ويضيف أنه بسبب قانون منع حمل الأسلحة النارية بدون ترخيص داخل المغرب، يستعين المجرمون بالأسلحة الحادة مثل السكاكين والسيوف.

فاتح ماي حرام وعطلته حلال!

ومن صفحات جريدة “المساء”  تنقل لكم “الدار” ما أوردته، حول  مراسلة أظهرت حصول مسؤولين من المركزية النقابية، التابعة للفيديرالية الديموقراطية للشغل، على عطلة من أجل التفرغ لإعداد فاتح ماي، بالرغم من قرارها عدم المشاركة في احتفالاته.

وقالت اليومية أن المراسلة المؤرخة بتاريخ 19 أبريل 2019، أثارت جدلا كبيرا في وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما نشرتها مواقع متخصصة، إذ تشير إلى عطلة من تسعة أيام، من أجل التهيئ لاحتفالات ماي.

وتضمنت اللائحة 12 اسما، حظي طلبهم بالموافقة، وكانت الفيديرالية الديموقراطية للشغل قررت مقاطعة احتفالات فاتح ماي وعبرت عن رفضها بالكامل لنتائج الحوار الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى