مال وأعمال

بالأرقام.. بنشعبون يكشف معطيات مثيرة حول الامتثال الضريبي بالمغرب

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية عن معطيات مثيرة في ما يتعلق بالامتثال الضريبي في البلاد.

وأوضح بنشعبون، في عرض تقدم به خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس، حول المناظرة الوطنية للجبايات، أن 80 في المائة من الضريبة المضافة تؤدى فقط 1.6 في المائة من الملزمين، في ما جهتان فقط تؤديان 90 في المائة من الضريبة المضافة.

وكشف الوزير أن 27 في المائة من التصريحات تؤدي فقط إلى أداء، بينما 80 في المائة من الضريبة على الشركات يؤديها 0.6 في المائة من مجموع الملزمين، و20 في المائة المتبقية من الضريبة على الشركات تؤدى من 99 في المائة من الشركات.

إلى ذلك، كشف الوزير أن  46 بالمائة من الشركات فقط تصريح، ما ينتج "وضعية من ضعف الامتثال الضريبي خاصة على مستوى المهن الحرة"، في وقت 33 في المائة من الشركات المصرحة تسجل أرباحا مقابل 67 في المائة من الشركات المصرحة لا تسجل أي أرباح. 

وتطرح هذه الأرقام، حسب ما أكد مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني العديد من التحديات، من ضمنها "اشكالية العدالة وعدم الانصاف في ظل ضعف الامتثال الضريبي، مما ينتج عنه ضغط أكبر على فئة قليلة من المصرحين الذين يسجلون أرباحا أو مداخيل، في حين أن الفئة الأكبر لا تمتثل للمنظومة الضريبية".

تبعا لذلك، فإن البلاد تعاني حسب الوزير من "اشكال عدالة ضريبية حاد واشكال عدم الانصاف، حيث يقع التركيز على قاعدة ضيفة من الناحية الضريبية"، وهو ما ينضاف إلى "انعدام الفعالية خاصة على مستوى التحفيزات الجبائية التي تقتضي تقييما قبليا وبعديا لأثرها لا سيما في ظل ظواهر الغش والتملص الضريبي".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى