أخبار الدار

الصحف: البام يبحث عن بديل لبنشماش.. وتقليص ساعات العمل في رمضان

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

عالجت الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الجمعة، الـ03 ماي 2019؛ الكثير من المواضيع والقضايا، من بينها تقرير يتطرق لـ“الربا “حلال” في حملات البيجيدي“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير مواضيع أخرى عديدة، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

تقليص ساعات العمل في رمضان

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت أن وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أعلن أن مواقيت العمل بالإدارات العمومية والجماعات الترابية ستعرف تغييرا في رمضان.

وأضافت الصحيفة، أن توقيت العمل المسترسل المعتمد يبتدئ من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة.

الخادمات المغربيات ممنوعات من دخول سبتة

وضمن الصحيفة ذاتها، نقرأ. معا، عن تنفيذ السلطات السبتية تهديداتها السابقة بمنع النساء الخادمات بالبيوت والعاملات ببعض المحلات التجارية من الدخول للثغر المحتل للالتحاق بأماكن عملهن، بسبب ما أسمته عدم توفرهم على عقود شغل، وبطائق تؤكد عملهن بالمنازل، أو بالمحلات التجارية والمطاعم، التي يدعين الانتساب لها.

ووفق مصادر من عين المكان، فإن مئات النساء ممن كن يلحن الثغر المحتل يوميا، عبر ممر تاراخال 1، المخصص للمسافرين والعاملين والقاطنين بالمدينة السلبية، تم توقيفهن بالجانب المغربي، قبل الوصول إلى الجانب الإسباني، بسبب إشعار توصلت به شرطة الحدود المغربية من نظيرتها الإسبانية، تشعرها ببدء تنفيذ القانون الخاص بهاته الفئة من العاملات.

العثماني يرفض تطبيق الدستور

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بخصوص مواصلة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة تعطيله للدستور رغم مرور ثماني سنوات على اعتماده.

وحسب جريدة “الأخبار”، فإن العثماني عقد صفقة سياسية لتجميد قانون النقابات، مقابل توقيع المركزيات النقابية على العرض الذي قدمته الحكومة في إطار الحوار الاجتماعي.

وتضيف المصادر، أن العثماني منع فريقه النيابي من اقتراح قانون النقابات، تجنبا للتشويش على الصفقة المعقودة، مشددة أن هذا القانون لن يرى النور خلال الولاية الحالية.

البام يبحث عن بديل لبنشماش

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول محاولة المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة التوافق حول بديل لحكيم بنشماش، الأمين العام الحالي للحزب، في أفق تنظيم المؤتمر المقبل في شهر يونيو المقبل.

وحسب “المساء”، فإن صراعا كبيرا يدور بين قيادات “البام” من أجل الحسم في هوية الأمين العام الجديد، دشنه البيان الذي وقعه كل من بكوري وبيد الله وبنعدي، فيما ستكون دورة المجلس الوطني التي ستنعقد بمدينة سلا، نهاية هذا الأسبوع، حاسمة في التوافق على مرشح قبل الدخول إلى المؤتمر، مبرزة في السياق نفسه أن “الكثير من الأسماء” تريد الظفر بزعامة الحزب في المرحلة المقبلة.

الربا “حلال” في حملات البيجيدي 

ومن صفحات جريدة “المساء”  تنقل لكم “الدار” ما أوردته، حول  كشف اقتحام قضاة المجلس الأعلى لحسابات العدالة والتنمية مجموعة اختلالات في حسابات الحزب.

وقالت اليومية إن التدقيق في الوثائق كشف أن موارد الحزب شملت فوائد وعائدات مالية بمبلغ إجمالي تجاوز 171 ألف درهم، علما أنها لا تندرج ضمن الموارد المحددة في المادة 31 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية، التي تحدد مصادر الموارد المالية لهذه الهيآت.

ويوظف الحزب الموارد الربوية، المتأتية بطرق غير قانونية وبما يخالف مرجعياته، في تمويل أنشطته الحزب ذات البعد الاجتماعي، مثل تقديم الدعم لبعض الجمعيات والمعنويات للأشخاص في وضعيات هشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى