أخبار الدارسلايدر

قريبا تشييد متحف “تيميتار للتراث الأمازيغي” في أكادير بكلفة 5 ملايير سنتيم

الدار/ خاص

ستتعزز المنشآت الثقافية والفنية لمدينة أكادير في إطار برنامج التنمية الحضرية للمدينة والممتد إلى سنة 2024 بتشييد “متحف تيميتار للتراث الأمازيغي” الذي سيتواجد وراء حائط ذاكرة أكادير المطلة على شارع الأمير مولاي عبد الله.

المتحف بحسب الصور المتعلقة بتصميمه الهندسي، سيكون بمثابة معلمة ثقافية وفنية متميزة ستشكل قيمة مضافة هامة للنشاط الثقافي بالجهة، سيتم تشييده بحسب المعطيات المتوفرة بكلفة 5 ملايير سنتيم.

وإلى جانب هذا المتحف سيتم تشييد مركبات ثقافية جديدة بأحياء المدينة، إضافة الى تأهيل الساحات والبنايات الثقافية القديمة … مما سيكون له أثر إيجابي كبير ليس على حياة ساكنة أكادير فقط، ولكن أيضا بالنسبة لعموم ساكنة جهة سوس ماسة، وكذا بالنسبة لمئات الآلاف من السياح المغاربة والأجانب الذين يتوافدون على مدينة الانبعاث على امتداد شهور السنة.

ويعد “متحف تيميتار للتراث الأمازيغي”من مشاريع المخطط الحضري لمدينة أكادير، التي ستعزز مظاهر الثقافة الأمازيغية المحلية بمنطقة سوس بمختلف مناطقها، الحضرية والقروية حيث ستضم أروقة هذا المتحف الجديد، مستويات من الإبداع الأمازيغي في مختلف المجالات.

يشار أن هذا المتحف سينضاف إلى المتحف البلدي للتراث الأمازيغي بمدينة أكادير الذي فتح أبوابه في 29 فبراير من سنة 2000، والذي يعرض مختلف أوجه وأشكال الثقافة الأمازيغية التي تكونت مند آلاف السنين، خاصة في منطقة سوس حيث يبرز المتحف تجليات ورموز الثقافة المحلية والحرف التقليدية والعمارة المحلية وإنتاج الحلي والمجوهرات والزرابي والحياة الثقافية والعلمية بالمنطقة التي ساهمت في صياغة رصيد حضاري وثقافي يعكس تطور الثقافة الأمازيغية وتعدد مكوناتها وروافدها.

زر الذهاب إلى الأعلى