المواطن

من أجل القراءة: الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تحط الرحال بجهة فاس مكناس

الدار/ بوشعيب حمراوي

تدارس محسن الزواق مدير أكاديمية التربية والتكوين بجهة فاس مكناس، مع وفد يمثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أمس الاثنين، أهم محطات وإنجازات  مشروع القراءة من أجل النجاح، الذي  انطلق سنة  2015 في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية المغربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والذي تسهر على تدبيره  وتنفيذه  في مرحلته الأخيرة مؤسسة: "كريتيف« creative.

وكان المسؤول التعليمي الجهوي استقبل في مقر مكتبه، كل من بروك إشام، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وطوماس لو بلان، المدير التربوي للوكالة، وزهرة زروال، مساعدة إدارية بمكتب الوكالة، ومحمد العابدي، مفتش تربوي ومنسق مشروع القراءة من أجل النجاح، وذكر مسؤول الاتصال بالأكاديمية أن من بين أهداف اللقاء الذي يندرج في إطار تفعيل الشراكة التي تجمع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بحث السبل لتعزيز  إنتاج مقاربة أكثر فعالية  للقراءة، وتجريبها في عينة من المدارس الموزعة على أربع جهات  (الرباط سلا القنيطرة، سوس ماسة، والجهة الشرقية، وفاس مكناس تاونات والحاجب)، وذلك بعد ما  أبان التجريب عن نجاعة المقاربة المعتمدة لتطور المشروع إلى الاهتمام بتطوير منهاج دراسي جديد للغة العربية بالسنوات الأربع الأولى. وكذا تكوين المدرسين والمفتشين، وإعداد أنشطة دعم قرائية موازية يتم تنفيذها في المدارس وفي المراكز الاجتماعية. مع رفع مستوى الوعي لدى أولياء أمور التلاميذ بأهمية القراءة ، وتصميم وإنجاز تقويمات في القراءة والكتابة بالنسبة للمستويين الأول والثاني.

وأفاد أن وفد الوكالة سيقوم بزيارة لمديرية الحاجب وتاونات اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء من أجل إجراء محادثات مع المعنيين بتنزيل المشروع  في مؤسسات التجريب (10 مؤسسات بتاونات و12 بالحاجب). كما سيقوم الوفد بزيارة بعض المؤسسات التجريب.

من جهتها التزمت أكاديمية  جهة فاس مكناس  بتنظيم يوم جهوي للتعريف بأفضل الإنتاجات الديداكتيكية للمدرسين المساهمين في المشروع  على أساس تحديد تاريخ لتنظيم المعرض الجهوي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى