المواطن

المريزق: ندعو الحكومة لجعل 2021 سنة الاستثمار في العالم القروي

الدار/

انعقد، أخيرا، بدار الشباب تاكلفت بإقليم أزيلال، الاجتماع التأسيسي لدينامية حركة قادمون وقادرون – تاكلفت المستقبل، المنضوية تحت لواء – مغرب المستقبل، أشرف عليه المريزق المصطفى، الرئيس الناطق الرسمي للحركة، بمعية هشام حسنابي، المنتدب الترابي لجهة بني ملال خنيفرة، بالإضافة إلى أطر وكفاءات الحركة يمثلون الهيئة الاستشارية وتنسيقية النساء والشباب بخريبكة وبني ملال وخنيفرة ووادي زم.

وتقدم الرئيس الناطق الرسمي للحركة، في بداية اللقاء، بعرض شامل حول القضايا الأساسية التي تتبناها حركة قادمون وقادرون – مغرب المستقبل، وطنيا وجهويا وإقليميا، وخصوصا على مستوى ساكنة العالم القروي وسكان الجبل، والقضايا المرتبطة بها كقضايا التعليم والصحة والشغل والسكن. وتلت هذا العرض مناقشة مستفيضة ومسؤولة طيلة فترات الجمع العام التأسيسي الذي ترأسته الطالبة الشابة حليمة طهى، رئيس اللجنة التحضيرية، عبر خلالها نشطاء الحركة وضيوفهم عن انشغالهم العميق بمشاكل تاكلفت الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وعلى حرص كافة المناضلين على العمل الميداني الموحد في إطار حركتهم المناضلة، وتوحيد كل الجهود للنهوض بالمنطقة التي تعاني الإقصاء والتهميش والاستبعاد الاجتماعي والهشاشة على كافة الاصعدة منذ أزيد من 60 سنة، رغم مقاومتها للمستعمر بشراسة تحت راية الشهيد أحمد الحنصالي في ثلاثينات القرن الماضي. 

كما تناولت الحركة خلال الاجتماع، العديد من المداخلات بالحجة والدليل بشأن الأوضاع المزرية، تسجل الحركة، "التي سلبت الكرامة من نساء تاكلفت وشبابها"، كما توقفت عند مظاهر الفقر ومسبباته، وهدر المال العام وسوء التدبير والتسيير الترابي، والتضييق على الشباب وحرمانهم من الشغل والثقافة والترفيه والرياضة والولوج إلى الفضاءات العمومية التي تعتبر حقا من حقوق الانسان.

وذكر المريزق، في تفاعله مع أسئلة الحضور، بالمحطات التي اجتازتها الحركة منذ تأسيسها في دجنبر 2017 بإفران، باعتبارها جمعية وطنية مستقلة ديمقراطية ومناضلة ليس لها أي انتماء سياسي ولا نقابي. حيث أشاد بـ"المجهودات الحثيثة وغير المسبوقة لقياديها على صعيد جهة بني ملال خنيفرة وباقي جهات البلاد". ينوه المصطفى المريزق.

وأشار رئيس الحركة إلى أن الجمع العام التأسيسي، وبعد وقوفه على الأوضاع المزرية التي تعرفها جماعة تاكلفت، من جراء الإهمال والتحقير والحكرة، يجدد تشبث ناشطات ونشطاء الحركة بوحدة الوطن وسلمه الاجتماعي، ويؤكد أنه لا تنمية شاملة ومستدامة بجهة بني ملال خنيفرة من دون تنمية حقيقية لتاكلفت، ومن دون فك العزلة على كل المناطق المجاورة.

كما يعبر عن استيائه من الوضع المأساوي لساكنة تاكلفت من جراء حرمانها من التطبيب والتمدرس والماء والطرق والكهرباء والتعاونيات المذرة للدخل، ويؤكد أنه لا سبيل للاستقرار بالمنطقة إلا بالمصالحة الاجتماعية وجبر الضرر، وتمتيع النساء والشباب والرجال والمسنات والمسنين والأطفال والمعطلين من الحق في الثروة الوطنية والعدالة المجالية والبنيات الأساسية، وبناء قرى نموذجية تنهض على أسس دستور 2011 وما جاء به من ديمقراطية تشاركية ومن عدالة اجتماعية ومن حقوق الاسرة والطفولة وحماية الشباب والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية والتعليمية والثقافية.

واستحضر الاجتماع التأسيسي دور المجالس الترابية في التنمية البشرية، معلنا شجبه الشديد للتضيق الذي تعرضت له اللجنة التحضيرية للحركة، من طرف الساهرين على دار الشباب، والذي يتنافى مع مقتضيات دولة الحق والقانون، مقررا خوض كل الأشكال النضالية للمطالبة بفتح تحقيق جدي ومسؤول في الموضوع، مستفسرا، في الوقت نفسه، عن غياب ممثل للوزارة الوصية على دار الشباب، ويطالب وزارة الثقافة بزيارة عاجلة للمنطقة من أجل تمتيع أبناءها بدار الثقافة على غرار المدن والمناطق الأخرى.

كما تساءل الاجتماع التأسيسي عن قانونية الفواتير الإضافية المفروضة على الساكنة من طرف المكتب الوطني للكهرباء، مطالبا بدمقرطة الدعم المخصص للجمعيات من كل المجالس الترابية، مسجلا في الآن نفسه، باندهاش كبير إهمال المسنات والمسنين وحرمانهم من أبسط شروط العيش والحياة.

كما دعت الحركة الحكومة لجعل سنة 2021 سنة الاستثمار في العالم القروي وسكان الجبل، مناشدة الأحزاب السياسية الوطنية والديمقراطية وكافة الفاعلين والمناضلين إلى زيارة تاكلفت والمناطق المجاورة لها من أجل المشاركة والمساهمة الجماعية في رقع الحيف عنها.

وخلص الاجتماع التأسيسي، إلى قراءة ومناقشة مشروع القانون الأساسي، وبعد التصويت عليه، تم انتخاب مكتب مسير جاءت تشكيلته على الشكل التالي: الرئيسة: حليمة طهى، نائبة الرئيسة: حنان بنعا، الكاتبة العامة: فاطمة زكية، أمين المال: طارق تغا، المكلف بالاعلام والتواصل والتوثيق: محجوب حنصالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى