المواطنسلايدر

وكالة التنمية الرقمية تنظم ورشة تكوينية للمسؤولين عن البيانات المفتوحة بالمؤسسات العمومية

نظمت وكالة التنمية الرقمية “ADD”، اليوم الخميس بالرباط، ورشة تكوينية تقنية لفائدة المسؤولين عن قاعدة البيانات المفتوحة في الهيئات والمؤسسات العمومية.

وتندرج هذه الورشة، المنظمة بشراكة مع البنك الدولي، في إطار تنزيل خطة العمل التي تقودها وكالة التنمية الرقمية، تحت إشراف لجنة القيادة الوطنية للبيانات المفتوحة، والتي تهدف إلى تعزيز نطاق البيانات العامة، وزيادة تأثير إعادة استخدامها واستغلالها على المستوى الوطني.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الشفافية والانفتاح على مستوى الإدارة وتسريع وتيرة تحديثها، وتسهيل ولوج المواطنين والشركات إلى البيانات العمومية، وإتاحة موارد جديدة للابتكار الاقتصادي والاجتماعي.

وفي هذا الصدد، رحب المدير الإقليمي للبنك الدولي للمغرب العربي ومالطا، السيد جيسكو هنتشل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، بإسهام مؤسسته في هذه المبادرة، مؤكدا أن هذا الإسهام سينبي على ركيزتين، تتمثلان في المساعدة التقنية والدعم المالي لهذا البرنامج.

كما يتعلق الأمر بتسهيل ولوج مختلف المؤسسات إلى هذه الأداة التي تضطلع بدور أساسي في تحسين السياسات العمومية، والتي من شأنها بناء صلة “وثيقة” بين مؤسسات الدولة والمواطن.

من جهته، أشار رئيس قسم التحول الرقمي للمجتمع بوكالة التنمية الرقمية، لصفر نور الدين، إلى أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تنزيل خطة العمل التي تقودها وكالة التنمية الرقمية، تحت إشراف لجنة القيادة الوطنية للبيانات المفتوحة، والتي التزمت من خلالها الوكالة بعدة إجراءات.

ومن بين هذه الإجراءات، يضيف السيد لصفر، ثمة ما يتعلق بتنظيم ورشات عمل للتوعية والتكوين لفائدة المسؤولين المعنيين من مختلف الهيئات والمؤسسات، بما في ذلك الإدارات والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية، لتعزيز إرساء ثقافة البيانات المفتوحة والإسهام في إشراك هذه المؤسسات في هذا المشروع الوطني.

وأبرز أن الهدف يتمثل، أيضا، في تنظيم ورشات تكوينية مخصصة لمسؤولي البيانات المفتوحة على مستوى المنظمات والمؤسسات المذكورة، من أجل تعزيز معارفهم ومهاراتهم في هذا المجال.

وشكلت هذه الورشة، التي ترأس جلستها الافتتاحية المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا، جيسكو هينتشل، فرصة لعرض ومناقشة المفاهيم الأساسية للبيانات المفتوحة والمعايير التقنية وتراخيص إعادة الاستخدام، وتفعيل دينامية البيانات المفتوحة داخل مؤسسة عمومية، وكذا جرد البيانات.

الدار: وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى