المواطنسلايدر

حملة تضامنية مع لمجرد بسبب الحكم الفرنسي الجائر

الدار – خاص

لم يتردد عدد من الفنانين في التضامن مع الفنان سعد لمجرد بسبب الحكم القاسي الصادر في حقه من لدن محكمة فرنسية، حيث قضت في حقه بست سنوات سجنا على خلفية اتهامه بالاغتصاب من لدن شابة فرنسية وهي التهمة التي نفاها طيلة فترة محاكمته، حيث أكد أنه لم يقم أي علاقة جنسية مع المشتكية.
واستنكر عدد من محبي الفنان الحكم الجائر في حقه، وأيضا هيئات حقوقية، وهو ما دفع إلى الإعلان عن وقفة احتجاجية ستنظمها الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان يوم 4 مارس 2023 بساحة الجمهورية بباريس.
وعبر عدد من الفنانين المغاربة والعرب عن إدانتهم للحكم وعن مواساتهم لأسرته ووالديه، إذ كتبت الفنانة دنيا بطمة عبر ستوري على حسابها بالانستغرام “معرفش شنو نقول يا الله يا ربي تصبرك خويا سعد وتصبر والديك وكل محبينك، احنا دايماً معاك وجمهورك دايماً معاك وفي ضهرك”.
أما الممثلة المغربية مريم حسين، فاختارت التعبير عن موقفها عبر مقطع فيديو ظهرت فيه وهي تبكي بسبب الحكم الصادر ضد لمجرد، حيث قالت “إنا لله وإنا إليه راجعون نقولها في أي مصيبة تصيب أي إنسان، سواء كانت مصيبة من الله سبحانه وتعالى أو كانت مؤامرة من الناس”.
وأضافت حسين أن لمجرد الوحيد الذي استطاع إيصال الأغنية المغربية للعالمية ، لتضيف أنه هناك أحكام تدفع مقابلها أموال.
وبدوره قال الممثل المغربي رشيد الوالي عبر حسابه الخاص على الفايسبوك “أنا عاجز عن التعبير على كل ما وقع .قلبي معاك أخي سعد .ما عليك سوى بالصبر . .لا مجال لأقول المزيد ..يكفي الحب الذي تلقاه من الشعب المغربي ومعجبيك في كل مكان . أما الشامتين لا تبالي . الدنيا دوارة …. أنت قوي ورائع وسبحان من لا يخطئ . نحبك . وتحية للورد التي بجانبك منذ البداية . ونعم الزوجة والرفيق والمدعمة . الله يحفظكم”.
أما الفنان زهير البهاوي، فكتب على حسابه بالفايسبوك “سعد أخي ثقتنا بك ثابتة و لن يزحزحها أي حكم .. نساندك الى غاية آخر رمق حزين من أجلك اقسم بالله تقهرت عليك اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا”.
كما اختار الفنان حاتم عمور بدوره حسابه الخاص للتضامن مع صديقه قائلا “إن العين لتدمع و القلب ليحزن و إنا على ما حدث لمحزونون. الله يخفف عليك أخي سعد و الله يصبرك و يقويك لا حول و لا قوة إلا بالله
قلبي ودعواتي معك يا طيب الله يفرجها عليك” ليختم تدوينته بهاشتاغ #كلناسعدالمجرد.
واختار الفنان زكرياء غافولي نشر صورة له رفقة لمجرد عبر الانستغرام فأرفقها بتعليق “ربي يفرجها عليك خويا سعد لمجرد الحق يبان يبان”.
وكانت حملات تضامن من لدن فنانين عرب ومغاربة، قد سبقت الحكم، و كانت بعضها عبارة عن دعوات، إذ كتب الفنان محمد الخياري عبر الانستغرام “الله يفرجها عليك الله يفك عليك الكرب قلوبنا معاك أخي سعد”، كما قالت الممثلة المغربية فاطمة هراندي “الله يسمعنا خبار الخير الله ينصرك يا أطيب خلق الله… ربي معاك و كلنا معاك”
كما كتب الفنان اللبناني قبل صدور الحكم حسابه على “تويتر” “كلنا أمل أن تكون العدالة الفرنسية هي صوت العدالة السماوية التي نحن على يقين بأنها في صف سعد الآدمي ابن البيت الأصيل”.
وإلى جانب الفنانين فهناك عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد شككوا في رواية المشتكية، واستدلوا بنماذج من المشاهير الذين تعرضوا لنفس الأمر بهدف القضاء على مسارهم، ومن هؤلاء لاعب كرة القدم البرازيلي نيمار في فرنسا، حيث ظهر مع فيديو لشاب تضرب نيمار داخل فندق بفرنسا من أجل استفزازه ويرد عليها، لكنه لم يفعل ذلك، ما جعله يحصل على البراءة بفضل ذلك الفيديو

زر الذهاب إلى الأعلى