أخبار دولية

كوبا تطالب الجزائر بدفع 450 مليون دولار بعد تدريبها ميليشيات “بوليساريو”

الدار/عفراء علوي محمدي

كشفت تقارير إعلامية أجنبية متطابقة، أن كوبا تطالب الجزائر بدفع متأخرات فواتير التداريب العسكرية التي تلقتها ميليشيات من البوليساريو في الجزيرة الكوبية، كما عملت على استدعاء سفير الجزائر في هافانا، لمطالبته بنقل الرسالة إلى المسؤولين الجزائريين.

وتطالب كوبا الجزائر بدفع 450 مليون دولار كفاتورة عن التداريب العسكرية، التي تشمل تمويل أبناء البوليساريو المقيمين في كوبا فيما يتعلق بالتعليم والمأوى والمأكل والملبس وكل الضروريات الأخرى.

هذا وهددت كوبا الجزائر بإجراءات تصعيدية ستتخذها إلم تدفع ما عليها من تكاليف مالية متراكمة لسنة وأربعة أشهر في القريب العاجل، أبرزها طرد أبناء البوليساريو من الجزيرة، واللجوء إلى تحكيم المنتظم الدولي.

وبينما كانت تجمع كوبا والجزائر علاقة وطيدة في السابق، يغذيها دعم النظام الكوبي للطرح الانفصالي، أصبح تعرف الآن نوعا من الركود، خصوصا بعد الثورة الجزائرية التي أسقطت رئيس الدولة الجارة المعمر، عبد العزيز بوتفليقة.

في المقابل، عرفت العلاقات المغربية الكوبية انتعاشا ملحوظا، توج بعقد السفير الكوبي بالمغرب، إليو رودريغيز، أواخر أبريل الماضي، لقاءات مع مجموعة من المسؤولين الساميين المغاربة.

وخلال الزيارة، تباحث السفير الكوبي مع بودشيش بشرى، الرئيسة المكلفة بالشأن الأمريكي اللاتيني في وزارة الخارجية، حيث أعرب الطرفان عن رغبتها في ترسيخ الحوار السياسي الثنائي وتقوية تعاون البلدان في القطاعات ذات المصالح المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى