أخبار الدارسلايدر

مجموعة OCP تواصل نتائجها الإيجابية وتنهي عام2022 بارتفاع مهم في رقم المعاملات

الدار- خاص

ارتفع رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) خلال عام 2022، مقارنة بعام 2021، حيث وصل الى 114,6 مليارات درهم، مقابل 84,3 مليارات درهم عام 2021.
وأفاد بلاغ للمجموعة أن سنة 2022 كانت حافلة بالإنجازات والأرقام القياسية، حيث تمكنت المجموعة من تحقيق نمو ملحوظ من رقمين في رقم المعاملات سنة 2022، مدفوعاً بارتفاع بنسبة 44% في الأسمدة، التي شكلت 64% من رقم المعاملات الإجمالي مقابل 61% السنة الماضية.
و سجلت مجموعة OCP، أداءً تشغيلياً ومالياً استثنائياً مدعوما ًبارتفاع أسعار تشكيلة منتجاتها، وكذا الجهود المتواصلة لترشيد تكاليف الإنتاج والأداء التشغيلي، كما نجحت في احتلال صدارة الصناعات الفوسفاطية.
احتلال صدارة الصناعات الفوسفاطية، يعكس بحسب ما جاء في بلاغ المجموعة، ” مزاياها التنافسية المتمثلة في مرونتها الصناعية والتجارية وإجراءاتها المستمرة للحفاظ على ريادتها من حيث التكاليف، كما يُعد هذا الأداء دليلاً على إستراتيجية النمو القوية لمجموعة OCP والتزامها بخلق القيمة على المدى البعيد، يؤكد ذات البلاغ.
كما كشفت الأرقام الصادرة عن مجموعة (OCP) أن أسعار الأسمدة الفوسفاطية ارتفعت في عام2022 إلى مستويات استثنائية مدعومةً بالعديد من العوامل الرئيسية، من بينها اضطرابات سلاسل الإمداد والقيود المفروضة على الصادرات وارتفاع تكاليف المدخلات، كما أظهرت مجموعة OCP مرونة كبيرة مع الاستفادة القصوى من هذا الاتجاه التصاعدي، إلى جانب تعديل إنتاجها ليتماشى مع الطلب.
ووفقا للمجموعة، فقد ساهمت اضطرابات سلسلة التوريد المرتبطة بالصراع الروسي الأوكراني العام الماضي، إلى جانب انخفاض الصادرات الصينية، في ارتفاع أسعار الأسمدة إلى مستويات قياسية، كما أنه وابتداء من الربع الثالث من السنة، سجلت أسعار الأسمدة الفوسفاطية انخفاضاً تدريجياً، وهو ما يعكس انخفاض الطلب بفعل تدهور الوضع المالي للفلاحين، حيث شهدت معظم الأسواق الرئيسية انهيار الطلب، وخاصة في البرازيل، وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، التي عانت أيضا من الظروف الجوية المضطربة. وعلى النقيض من ذلك، رفعت الهند من وارداتها بفعل انخفاض مستويات المخزونات وارتفاع الدعم الحكومي.

من جهة أخرى، عرف رقم معاملات المجموعة ارتفاعاً بنسبة 36% مقارنة مع السنة الماضية، حيث وصل إلى 114,5 مليارات درهم، وهو ما يعكس أساساً ارتفاع الأسعار في القطاعات الثلاثة، الذي ساهم في تعويض انخفاض حجم المبيعات، كما سجل رقم معاملات الصخور الفوسفاطية زيادة بنسبة 51% على أساس سنوي؛ ويرجع ذلك بالأساس إلى تحسن الأسعار التي رافقت انخفاض حجم الصادرات نحو مناطق الاستيراد الرئيسية.
رقم معاملات الحامض الفوسفوري، سجل بدوره، ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 1% على أساس سنوي، وساهم ارتفاع أسعاره في تعويض انخفاض حجم الصادرات نحو أوروبا والهند بشكل أساسي. فيما يرجع انخفاض أحجام المبيعات نحو الهند أساسا إلى تطور مزيج المنتجات لصالح الأسمدة وتأجيل استيراد الحامض الفوسفوري إلى الربع الثاني من السنة.
كما ارتفع رقم معاملات الأسمدة، بنسبة 44% مقارنة مع سنة 2021 بفضل ارتفاع أسعار المبيعات التي عوضت تأثير انخفاض حجم الصادرات، فيما ساهمت الظروف الاقتصادية غير الملائمة للفلاحين والمرتبطة بارتفاع الأسعار في انخفاض الطلب العالمي.
من جهة أخرى، و على مستوى هامش الربح الإجمالي فقد وصل إلى 70 مليار درهم مقابل 55,8 مليارات درهم سنة 2021. فيما أدى تحسن أسعار البيع إلى تعويض تكاليف المواد الأولية، خاصة الأمونياك والكبريت، كما سجل الربح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك EBITDA ارتفاعاً بنسبة 38% مقارنة بالسنة الماضية، حيث بلغ 50 مليار درهم مقابل 36,2 مليار درهم سنة 2021. وقد أدى تحسن أسعار المبيعات وكذا الفعالية التشغيلية للمجموعة إلى تحقيق هامش ربح (EBITDA) في حدود 44%.
تجدر الإشارة الى أن مجموعة OCP أطلقت خلال عام 2022، عددا من المبادرات الهامة لمساعدة الفلاحين الأفارقة خلال هذه الفترة التي عرفت ارتفاعا ملحوظا في الأسعار، من خلال توزيع أزيد من نصف مليون طن من الأسمدة سنة 2022 بهدف التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار المواد الأولية والجفاف، و استهدفت المبادرة أكثر من 4 ملايين فلاح في القارة. كما تم الالتزام بتخصيص 4 ملايين طن من الأسمدة لفائدة الفلاحين الأفارقة سنة 2023.
كما تميزت سنة 2022، بإطلاق المجموعة للمرحلة الثانية من برنامجها الاستثماري، الذي يتضمن استثمار حوالي 13 مليار دولار خلال الفترة الممتدة من 2023 إلى 2027، ويرتكز على رفع القدرات المنجمية وإنتاج الأسمدة، مع الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني في أفق سنة 2040، ويهدف هذا البرنامج الاستثماري إلى رفع قدرات الإنتاج من 12 مليون طن من الأسمدة حاليا إلى 20 مليون طن بحلول سنة 2027، بالإضافة إلى الزيادة في القدرات المنجمية من خلال افتتاح منجم جديد بمسقالة إلى جانب إنشاء مركب كيماوي لإنتاج الأسمدة بمزيندة.

وتتطلع مجوعة المكتب الشريف للفوسفاط، بحلول عام 2027، إنتاج 1 مليون طن من الأمونياك الأخضر، وإنتاج 5 جيغاواط من الطاقة النظيفة، وتحلية مياه البحر بإنتاج 560 مليون متر مكعب، منها 110 ملايين متر مكعب سنة 2023 بفضل تشغيل العديد من محطات تحلية مياه البحر، كما يتوقع أن تنتج المجموعة، على مستوى المنتجات الكيماوية المشخصة، 20 ألف طن من الفليور و30 ألف طن من المنتجات الوسيطة لبطاريات الليثيوم-الحديد-الفوسفاط بحلول سنة 2027.

زر الذهاب إلى الأعلى