أخبار الدارسلايدر

هاجر حجي…من أحياء مدينة سلا الى كرسي أكبر المجموعات التجارية الهولندية

الدار- خاص

هي من بين سفيرات المملكة خارج أرض الوطن، خطت اسمها بمداد من الفخر والاعتزاز منذ سنوات مبكرة، فبصمت على مسار متميز قادها الى قيادة مجموعة متاجر “أكسيون” الهولندية، التي تتولى مسؤولية أكبر المحلات الصاعدة في الأسواق الأوروبية.
منذ يناير 2022، أصبحت هاجر حجي، المغربية الأصل والهولندية الجنسية والنشأة، تقود مجموعة “أكسيون”، بطموح متقد، وبرغبة كبيرة في اثبات كفاءة المرأة المغربية خارج الحدود.
الوصول الى هذا المبتغى بالنسبة ل”هاجر حجي”، على غرار مثيلاتها من المغربيات الرائدات المتفوقات، لم يكن سهلا، حيث بدأت الاشتغال مع مجموعة “أكسيون” كعاملة رفوف، وعمرها لا يتجاوز 18 عاما، وهي لاتزال طالبة بالجامعة في تخصص الإدارة والأعمال في جامعة “أمستردام”.
بجديتها، و عصاميتها، واصلت هاجر حجي مسارها المتألق داخل المجموعة الهولندية، متخطية المسؤوليات تلوى الأخرى، وهو ما قادها الى إدارة المجموعة الهولندية عن عمر 41 عامًا، خلفا لمديرها السابق، “ساندر ڤاندرلان”، وذلك بعد أن شغلت مناصب مهمة، من بينها عضو في مجلس إدارة مجموعة “أكسيون”، باعتبارها مديرة التسويق والتجارة الإلكترونية والتنمية المستدامة.
وتراهن مجموعة “أكسيون” التي تنشط في مجال المنتجات المنخفضة الأثمنة والتكلفة les discounts، على خبرة هاجر حجي، لتوسيع أنشطتها في القارة الأوربية، خاصة وأن المجموعة لها 1900 متجر في تسع دول أوربية، وتوظف أكثر من 65 ألف شخص، مسجلة رقم معاملات يقارب 5.6 مليار يورو سنة 2022، بطموح من أجل الوصول الى 10 مليار أورو في غضون الأربع سنوات المقبلة.
الرهان على كفاءة هاجر حجي، كشف عنه “ساندر فان دير لان”، الرئيس المدير العام السابق لمجموعة “أكسيون”، حينما أكد خلال تقديم استقالته من منصبه أن ” هذا هو الوقت المناسب بالنسبة لهاجر لتحل مكانه، وأن هاجر بصمت على إنجازات غير مسبوقة”.
هاجر حجي، ورغم نشأتها بهولندا، لازال ارتباطها بالمغرب وثيقا، حيث شرعت في استيراد منتوجات مغربية من المغرب لعرضها للبيع في جميع متاجر المجموعة في أوروبا، وبذلك تكون قد أسدت خدمات جليلة الى وطنها الأم، الذي ظل في وجدانها، كما أكدت في احدى حواراتها الإعلامية.
هاجر حجي، تراهن اليوم على موظفي مجموعة “أكسيون” لتوسيع أنشطة المجموعة على الصعيد الأوربي، حيث خاطبت موظفي الشركة خلال حفل تنصيبها بأن ” شركة عظيمة بتركيبة قوية للغاية وثقافة فريدة”، مؤكدة أنها ” تعتزم الاستمرار في البناء على إنجازات المجموعة السابقة والاستكشاف”.

زر الذهاب إلى الأعلى