أخبار دوليةسلايدر

بعد استضافتها لأعضاء من “واي بي جي” الإرهابي تركيا تستدعي السفير الفرنسي للاحتجاج

الدار : أحمد البوحساني

استدعت وزارة الخارجية التركية أمس الإثنين السفير الفرنسي في أنقرة هيرفيه ماجرو احتجاجا على استضافة مجلس الشيوخ الفرنسي أعضاء من تنظيم وحدات حماية الشعب الكردية “واي بي جي” (YPG) الذي تعتبره تركيا تنظيما إرهابيا.

وبحسب مصادر دبلوماسية، أبلغت أنقرة السفير الفرنسي إدانتها “الشديدة” لاستضافة أعضاء من تنظيم “واي بي جي” الذي يعدّ امتدادا لتنظيم حزب العمال الكردستاني “بي كيه كيه ” الإرهابي في سوريا، وتقليدهم “ميداليات شرف”،بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وأبلغت الخارجية التركية السفير، تجديد أنقرة تطلعها إلى اتخاذ السلطات الفرنسية خطوات في إطار مكافحة الإرهاب، وعدم السماح لـ”مساعي شرعنة” تنظيم في سوريا يعد امتدادا لـ”بي كيه كيه ” الإرهابي الذي تحمله تركيا مسؤولية التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال السياحي بإسطنبول نوفمبر الماضي، إلى جانب المسؤولية عن شن هجمات انطلاقا من معسكراته شمالي العراق.

وطلبت الوزارة من فرنسا “دعم حماية الحدود التركية وأمن المواطنين الأتراك، وحماية وحدة الأراضي السورية، والتصرف بما يتلاءم مع روح التحالف (في حلف شمال الأطلسي)”.

وذكرت المصادر الدبلوماسية -لوكالة الأناضول- أنّ السفير التركي في باريس سيبلغ السلطات الفرنسية المعنية رفض تركيا الشديد لما جرى في مجلس الشيوخ الفرنسي.

زر الذهاب إلى الأعلى