أخبار الدارسلايدر

بايتاس: الأسعار بدأت في الانخفاض ولجنة وزارية برئاسة وزير الداخلية تدرس الملف

الدار- المحجوب داسع

عقد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس بالرباط، الندوة الصحافية الأسبوعية تطرق فيها الى مجموعة من المواضيع والقضايا التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني.

ارتفاع الأسعار
وكشف مصطفى بايتاس، أن ” موضوع ارتفاع الأسعار شغل حيزا كبيرا من أشغال اجتماع المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، حيث تمت مناقشته بشكل موسع ومستفيض جدا، مشيرا الى أن وزير الداخلية بمعية مختلف الوزراء المعنيون بهذا الملف من قريب أو من بعيد يشتغلون في اطار لجنة تقوم بدراسة كل القضايا المرتبطة بهذا الملف”.
وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة الى أن منحى الأسعار بدأ يأخذ منحنى تنازليا، معتبرا إياه “مهما جدا”، مضيفا أن ” الحكومة ستستمر بهذا النفس الجماعي في اطار متابعة دقيقة بهدف رجوع الأسعار الى المستوى المعقول والطبيعي”.

مشروع قانون جديد يتعلق بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية
قال الوزير بايتاس ان الحكومة استطاعت اخراج مشروع قانون جديد يتعلق بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية في ظرف وجير، لا يتجاوز سنة ونصف.
وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المشروع يقدم مجموعة من الحلول، مبرزا أن الإحاطة بهذا القانون يقتضي اخراج قوانين أخرى تشتغل عليها الحكومة أيضا، خاصة القوانين المتعلقة بالسياسة الجنائية، والتي ستقدم حلولا كبيرة لمجموعة من الإشكالات التي تعاني منها اليوم السجون المغربية.
وأضاف الوزير أن اخراج قانون جديد يتعلق بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية “خطوة أولى” ستتلوها خطوات أخرى من أجل إعطاء هذه المؤسسات اطار يتناسب مع القوانين ومع القيم المنصوص عليها في الدستور”.

مخزون الحبوب:
أكد مصطفى بايتاس أن ” الحكومة دعمت مادة الحبوب للحيلولة دون ارتفاع أسعارها، مشيرا الى أنه خلال سنة 2022، بلغ الدعم الذي قدمته الحكومة لمادة الدقيق، والقمح، والخبز، من خلال صندوق المقاصة 9.3 مليار درهم، وذلك بهدف تمكين العائلات المغربية من شراء الدقيق بثمن مناسب”.
واعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المخزون الاستراتيجي في القمح اللين يتجاوز تقريبا، 3 أشهر، وفي الصلب يتجاوز شهرين.

قضايا الأغلبية الحكومية
أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ” القضايا المرتبطة بالأغلبية الحكومية مكانها هو “الأغلبية” وليس الندوة الصحافية.
وأبرز الوزير أن الندوة الصحافية الأسبوعية فرصة لكي تقدم الحكومة الإجراءات والتدابير التي تقوم بها الحكومة، والتواصل أيضا حول القضايا التي تطرق اليها المجلس الحكومي، مؤكدا أن لقاء الأغلبية سينعقد في وقته وحينئذ سيتم الحديث عن جملة من القضايا التي تهم الأغلبية”.

الرسالة الملكية الموجهة الى المشاركين في الدورة الأولى لـ”اليوم الوطني للصناعة”
أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ” الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في الدورة الأولى لـ “اليوم الوطني للصناعة” المنعقد أمس بالدار البيضاء، “خطة طريق جديدة”.
وأوضح الوزير أن ” الحكومة سوف تشتغل على تنزيل مضامين الرسالة الملكية، والتوجيهات الواردة فيها، وبناء عليها سوف تحدد الحكومة التوجهات والاهداف المتعلقة بورش التصنيع والصناعة، الذي يساهم بشكل كبير في الناتج الداخلي الوطني، و يعطي إمكانيات كبيرة للمغرب في مجال التصدير”.

برنامج “أوراش”
أكد الوزير بايتاس أن ” برنامج أوراش محدد بناء على منشور السيد رئيس الحكومة الذي يحدد أهدافه ومدة الاشتغال على البرنامج”.
وكشف الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ” البرنامج حقق نتائج كبيرة، مشير الى أنه ” يعول على النسخة الثانية من اجل إعطاء إمكانيات اكبر في مجال التشغيل”.

الأبقار المستوردة
جدد الناطق الرسمي باسم الحكومة التأكيد على أن ” جميع الأبقار المستوردة تخضع للافتحاص قبل الدخول الى التراب الوطني، حيث يتم افتحاصها مخبريا، و التأكد من سلامتها”.
وشدد مصطفى بايتاس أن هذا الموضوع لا يحتمل التساهل، وأن جميع المنتجات المستوردة مطابقة للجوة وتخضع لمستويات متعددة من الرقابة و الاختبار”.

زر الذهاب إلى الأعلى