فن وثقافة

افتتاح مهرجان عين أسردون الدولي للفنون التشكيلية “بلمسة افريقية”

افتتحت مساء اليوم الخميس بمدينة بني ملال فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان عين أسردون الدولي للفنون التشكيلية، الذي تنظمه جمعية "منبع للفنون التشكيلية" على مدى ثلاثة أيام ، تحت شعار "بني ملال بلمسة افريقية".



وقال رئيس الجمعية نور الدين لحيمر ، خلال الحفل الافتتاحي لهذه الدورة المنظمة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ومساهمة عدد من المجالس المنتخبة، إن اختيار البعد الإفريقي كشعار للمهرجان نابع من " الاعتزاز بالقيم الإفريقية المشتركة والتاريخ الحضاري العريق والروابط الوطيدة التي تجمع بلدنا ببلدان القارة السمراء في عدة مجالات"، وكذا تثمينا للدور الذي لعبه التراث الإفريقي وتأثيره على الموروث الثقافي المغربي على الخصوص ، والدولي عامة.



وأشار إلى أن برنامج هذه الدورة يشتمل على فقرات فنية وثقافية متنوعة تنصب حول إغناء الثقافة التشكيلية والتعريف بها وبمبدعيها لدى الساكنة والمهتمين والزوار، معربا عن الأمل في الرقي بهذه التجربة، وجعلها "ملتقى ومحفلا ثقافيا سنويا متميزا تحتفل به المدينة وتفتخر به.



وبالموازاة مع حفل افتتاح المهرجان، كان للجمهور والمهتمين موعد مع افتتاح معرض تشكيلي جماعي بمشاركة فنانين تشكيليين مغاربة وأجانب من ثماني بلدان (تونس ، البنين، الكوت ديفوار، الكونغو الديمقراطية، اليمن، لبنان والسعودية واسبانيا)، وورشة للرسم لفائدة الأطفال بعنوان "هنا افريقيا" ، علاوة على فقرات فنية وثقافية متنوعة.



ويتضمن برنامج الدورة الثالثة تنظيم مراسم مفتوحة للفنانين و ومعرضا للفن الفوتوغرافي غدا الجمعة ، وكذا ندوة فكرية حول الفن التشكيلي في موضوع "التراث الإفريقي وعلاقته بالفن التشكيلي" ، يوم السبت بمشاركة على الخصوص الروائي المغربي عبد الكريم الجويطي والباحث في مجال الفن التشكيلي عز الدين نزهي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى