أخبار الدار

رسميا.. المالكي يشرع في الاقتطاع من تعويضات البرلمانيين المتغيّبين

الدار/ مريم بوتوراوت

وجه الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، مراسلة إلى رؤساء اللجن النيابية الدائمة للشروع في مسطرة الاقتطاع من تعويضات النواب الذين يتغيبون عن أشغالها.

وأكد المالكي في مراسلته على أن "ظاهرة الغياب عن اجتماعات اللجان الدائمة تعكس صورة سلبية عن المؤسسة التشريعية"، بالرغم من "تنصيص الدستور لأول مرة على واجب المشاركة في أعمال اللجان الدائمة والجلسات العامة والجزاءات في حالة الغياب".

ول"الحد من هذه الظاهرة ومعالجتها"، دعا رئيس الغرفة الأولى رؤساء اللجان إلى "الشروع الفوري في تنزيل المقتضيات الاجرائية التي ينص عليها النظام الداخلي للمجلس في أول اجتماع تعقده اللجان"، وذلك مع موافاة مكتب المجلس بلائحة أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين عن الحضور والمتغيبين بدون عذر، وذلك ل"اتخاذ الاجراءات القانونية ذات الصلة".

وتنص المادة 105 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن "أعضاء اللجان ملزمون بحضور اجتماعاتها والمشاركة في أشغالها، ولا يجوز لأي عضو التغيب عن اجتماعات اللجنة إلا إذا كان العذر مقبولا".

وحسب المادة ذاتها، فإن الأعذار المقبولة للتغيب عن أنشطة المجلس تتمثل في حضور العضو نشاطا رسميا بدائرته الانتخابية، أو قيام العضو بمهمة نيابية أو رسمية داخل أرض الوطن أو خارجه، أو وجود العضو في إجازة مرضية أو المشاركة في دورات مجالس الجماعات الترابية أو الغرف المهنية بالنسبة للنواب الذين يتحملون مسؤولية بهذه المجالس.

ويفرض النظام الداخلي على النواب تبليغ كل اعتذار عن الحضور كتابة إلى رئيس اللجنة قبل بداية الاجتماع، إما مباشرة أو بواسطة رئيس الفريق أو المجموعة النيابية التي ينتمي إليها العضو المعني، مع تسجيل أسماء الأعضاء الحاضرين والمتغيبين بدون عذر في محضر كل جلسة وتبلغ لمكتب المجلس ورؤساء الفرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى