فن وثقافة

تفاصيل النزاع بين محمد الشوبي وأسامة رمزي بسبب وصلة إشهارية

الرباط/ حليمة عامر

تسببت عبارات تم توظيفها في وصلة إشهارية تبث على شاشات  التلفزيون المغربي خلال شهر رمضان، ويشارك فيها فنانون شباب من بينهم الفنان الكوميدي، أسامة رمزي، في نزاع مع الفنان المغربي، محمد الشوبي، الذي انتقد الأمر، معتبرا أن الوصلة الإشهارية تتصمن "رسائل خطيرة". يسجل الشوبي.

من جهته رد أسامة رمزي، عبر صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، معلقا على الرسالة التي وجهها الشوبي إلى لطيفة أخرباش، رئيسة  الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري، " لزلت غير قادر على الاستيعاب بأن السيد محمد الشوبي، قام بكل هذه القراءة للإشهار الذي من المفروض عنده طابع هزلي، وبعيد كل البعد عن هذه القراءة"، وتابع: " لقد أعطيت إحساسا للجميع أننا ممولون من طرف داعش، ومن خلال إشهار سوف نجمع آلاف الناس لنذهب إلى قندهار".

وأضاف رمزي، "سيدي محمد الشوبي إذا كانت عبارة 'نعيط لولد عيشة واخا يكون فقندهار' قد خلقت لسعادتكم إشكالا، وأعطيت لشخصك الحق في أن تتكلم بلسان المواطنين، أنا عندي لك سؤال، لمن يمكنني، أنا كذلك، توجيه رسالة بسبب تطاولك على سيدنا آدم".

وختم أسامة رمزي قوله، "اعتبر هذا الرد هو عتاب من شاب عنده طموح كبير ويمكن أن يخطأ ولكن قراءتك كانت مغلوطة مع كامل الاحترام".

ويشار إلى أن محمد الشوبي وجه رسالة إلى لطيفة أخرباش رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، قصد التدخل لاتخاد الإجراءات اللازمة بخصوص وصلة إشهارية تبنتها قنوات الإعلام العمومي، حيث اعتبر الشوبي أن ذلك الإشهار يتضمن عبارة (خطيرة) وورد فيها "نعيط لولد عيشة واخا يكون في قندهار" مصحوبة بمشهد شاب بلحية كثيفة رفقة شباب آخرين يلبسون أقمصة دينية ويتوسطهم أحد أفراد المجموعة التي تردد كلمات أغنية الوصلة الإشهارية.

واعتبر الشوبي أن في ذلك إستحضار لصورة "المغاربة الأفغان" وتداعياتها السلبية على المشاهدين سيما الفئة الشابة مما قد يوقعها في الخطأ المنصوص عليه في المادة 2 من القانون 77,03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى