أخبار الدار

رفاق بنعبد الله يحذرون من “الانحباس” السياسي وتصاعد الاحتجاجات

الدار/ مريم بوتوراوت

حذر حزب التقدم والاشتراكية، المشارك في التحالف الحكومي، مما اعتبره "انحباسا" للاصلاحات في البلاد، وتنامي الاحتجاجات فيها.

وأكد المكتب السياسي لحزب "الكتاب" على أن الأوضاع في البلاد "تتسم بتصاعد الطلب الاجتماعي وتعاظم انتظارات المواطنات والمواطنين، وبحالة القلق السائد في أوساط مجتمعية مختلفة، وبِضُعف الثقة في المؤسسات، وبتعمُّقِ التفاوتات الطبقية والمجالية".

ويرى رفاق نبيل بنعبد الله أنه "يمكن تجاوز هذه الأوضاع من خلال الحرص على تثمين وحمل رصيد المجهودات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية بمقاربة سياسية مؤطرة ومعبئة"، وذلك مع "تعزيز الحريات الفردية والجماعية وطي عدد من الملفات المؤثرة سلبا على ما تستلزمه المرحلة من تصفية للأجواء العامة، فضلا عن الانكباب على الرفع من وتيرة العمل الحكومي لمواجهة النقائص المسجلة على الصعيد الاجتماعي والتصدي لمظاهر الفقر والهشاشة وإقرار العدالة الاجتماعية والمجالية".

على صعيد آخر، شددت قيادة "الكتاب" على ضرورة "ترشيد حكامة التنسيق السياسي بين مكونات الأغلبية والتركيز على الإصلاحات الكبرى والتدابير الأولوية التي من شأنها التأثير بشكل إيجابي ومباشر على معيشِ أوسع الفئات والشرائح المجتمعية". 

إلى ذلك، تداول المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية في تفعيل المبادرة التي أقرتها لجنته المركزية بخصوص دعوة الفاعلين السياسيين إلى حوار وطني موضوعه الأوضاع العامة الراهنة ببلادنا وسبل تطويرها، في أفق "تجاوز حالة الإنحباس والجمود والانتظارية التي تسم معظم الإصلاحات الأساسية في شتى المجالات".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى