أخبار الدار

الحكومة تخصص عشرين درهما في اليوم لإطعام تلاميذ الداخليات

الدار/ مريم بوتوراوت

في اجتماعها الأسبوعي، صادقت الحكومة على مشروع مرسوم جديد يحدد قيمة المنح المخصصة لإطعام التلاميذ في الداخليات. 

وحسب المرسوم المتعلق بتحديد أصناف ومقادير المنح الدراسية الخاصة بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي وكذا شروط الاستفادة منها، فيستفيد تلاميذ مؤسسات التربية والتعليم من منح دراسية خاصة بخدمات الأقسام الداخلية وذلك كل ثلاثة أشهر.

وحدد المرسوم المنحة الخاصة بتلاميذ المستوى الابتائي في 1800 درهم عن كل تلميذ بالنسبة للقسم الداخلي، أي بمعدل عشرين درهما لثلاث وجبات في اليوم، و900 درهم عن كل تلميذ لنصف الداخلي، أي وجبة الغذاء فقط.

وفي ما يتعلق بتلاميذ المستوى الإعدادي، فقد حدد المرسوم مقدار المنحة المخولة عن كل ثلاثة أشهر للتلاميذ المستفيدين من خدمات الإطعام المدرسي في 900 درهما للتلميذ، بينما تم تحديد مقدار المنحة اليومية لمكما الوجبة الغذائية بالمدارس الابتدائية بالمجالين القروي وشبه الحضري في درهمين عن كل تلميذ مستفيد.

 وتؤكد الحكومة على أن المرسوم الجديد، والذي سيطبق ابتداء من الدخول المدرسي 2018/2019، يهدف إلى "تحسين جودة الخدمات التي تقدمها المطاعم المدرسية والداخليات"، وكذا "الارتقاء بخدمات الإيواء والإطعام، عبر إحداث وتأهيل وتجهيز البنيات المخصصة لذلك مع ضمان ديمومة صيانتها".

وللاستفادة من هذه الخدمات، يضع المرسوم مجموعة من المعايير من ضمنها الدخل المادي للأسرة، بعد مقرات سكنى التلاميذ عن المؤسسات التعليمية، ووضعيتهم الاجتماعية والصحية، مع إعطاء الأولوية للتلميذات واليتامى وذوي الاحتياجات الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى