أخبار دولية

السعودية ودول عربية توافق على انتشار قوات أمريكية في مياه الخليج

وافقت المملكة العربية السعودية وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي على طلب أمريكي يقضي بإعادة انتشار القوات العسكرية الأمريكية في مياه الخليج العربي وعلى أراضي دول خليجية، وفق ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، نقلا عن "مصادر خليجية مطلعة".

وأوضحت الصحيفة في عددها ليوم غد السبت أن هذه الموافقة "جاءت بناء على اتفاقات ثنائية بين الولايات المتحدة من جهة، ودول خليجية من جهة أخرى، تهدف إلى ردع إيران عن أي اعتداءات محتملة قد تصدر منها، بفعل سلوكياتها المزعزعة لأمن المنطقة واستقرارها". ونقلت "الشرق الأوسط" عن ذات المصادر تأكيدها أن "الدافع الأول لإعادة انتشار القوات الأمريكية في دول الخليج هو القيام بعمل مشترك بين واشنطن والعواصم الخليجية، لردع إيران عن أي محاولة لتصعيد الموقف عسكريا ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، وليس الدخول في حرب معها".

كما كشفت الصحيفة بحسب "مصادر دبلوماسية عربية" عن وجود اتصالات مكثفة تجري حاليا بين عدد من العواصم العربية من أجل التجهيز لعقد قمة عربية محدودة على هامش القمة الإسلامية التي تشهدها مكة المكرمة في العشر الأواخر من شهر رمضان".

وفي حال عقد هذه القمة، توضح الصحيفة، "ستضم عددا من الدول العربية التي سيحضر قادتها القمة الإسلامية، والتي تجمعها مبادئ ورؤى منسجمة حيال التطورات الإقليمية والدولية".

المصدر: الدار – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى