أخبار الدار

وزارة التربية الوطنية تنشر لوائح الغشاشين في الباكالوريا

الدار/ مريم بوتوراوت

مع اقتراب اجراء امتحانات الباكالوريا، أصدر وزير التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي مقررا بشأن مساطر تنظيم امتحانات الباكالوريا لدورة يونيو 2019، والذي يتضمن إجراءات متعلقة بمواجهة الغش في هذه الامتحانات الإشهادية.

ودعا المقرر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إلى موافاة المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه بتقارير مدعمة بالمعطيات الاحصائية حول حالات الغش التي تم تسجيلها على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين يوما بيوم، خلال أيام الامتحان وبعد إنهاء عملية التصحيح.

ويتم حسب المصدر ذاته نشر لوائح الغاشين على موقع وزارة التربية الوطنية بالنسبة لكل دورة، متضمنة الرقم الوطني للمترشح الغاش دون نشر الأسماء، مع تولي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمسك لائحة المترشحين الغاشين والعقوبات المتخذة في حقهم في منظومة مسار.

كما يؤكد المقرر على ضرورة إرجاع الوسائل الالكترونية التي تتم مصادرتها خلال إجراء الاختبارات إلى أصحابها الذين لم تباشر في حقهم المسطرة القضائية، وذلك بعد جردها وتصنيفها بحسب نوعها  ورقمها التسلسلي، والتأكد من هوية مالكيها، مقابل وصل استلام يحمل خاتم المؤسسة أو الجهة المعنية بالإرجاع.

إلى ذلك، تقوم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة لها بالتنسيق مع السلطات الأمنية برصد حالات الغش التي يتم ضبطها خلال تتبع أنشطة شبكات تسريب الأجوبة، مع إحالتها على اللجنة الجهوية للتأديب المكلفة بالبت في حالات الغش.

وذكر المقرر بالحالات التي تعتبر غشا أثناء إجراء الاختبارات، وضمنها تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا بين المترشحين داخل فضاء الامتحان، وحيازة آلان أو وسائل إلكترونية أو وثائق أو مخطوطات غير مرخصة داخل فضاء الامتحان، علاوة على حالات الغش المستندة على قرائن والتي يتم رصدها من طرف المصححين أثناء عملية تقييم إنجازات المترشحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى