سلايدرفن وثقافة

سعيد الطحان… مجنون أم كلثوم الذي حضر كل حفلات كوكب الشرق على مدى30عاما

بفضل شخصيتها التي تأسر الملايين وتحظى باحترام العالم، استطاعت كوكب الشرق والغرب أم كلثوم، أن تتملك قلوب العديد من معجبيها، الذين لازالوا يملأون الأرض شرقا وغربا. وحيكت مئات الطرائف والحكايات حول أم كلثوم، وهي طرائف فاقت حدود العقل إلى الافتتان بفنها وسحرها إلى درجة الجنون.
من بين أشهر معجبى، والذى عرف بمجنون كوكب الشرق، الحاج سعيد الطحان، صاحب أشهر جملة فى حفلات أم كلثوم “عظمة على عظمة يا ست”، و”تاني والنبي يا ست أنا جايلك من طنطا”، وكان يأتى من محافظة الغربية لحضور حفلات أم كلثوم.
حضر الحاج سعيد الطحان، أول حفلات أم كلثوم، فى شبابه عام 1935، وهو تاجرٌ مصري من مدينة طنطا، عُرفَ بهوسه الشديد بأم كلثوم، ولقب بعدد من الألقاب منها: مجنون سوما، متيَّم كوكب الشرق، مهووس أم كلثوم، مجنون أم كلثوم، وكان يقول أنه يشعر أنه يجلس في الصالة بمفرده، وأن أم كلثوم تغني له وحده.
و عرف عن سعيد الطحان هوسه الشديد بأم كلثوم كان يسافر خلفها أينما ذهبت فسافر ورائها إلى باريس وبنعازي ولبييا والكويت وعمان. عندما غنت سيرة الحب رد قائلا تاني والنبي يا ست أنا جايلك من طنطا فاشارت إليه من على المسرح وقالت ياما عيون شاغلوني لكن ولا شغلوني الإ عيونك أنت دول بس اللي خذوني وفي حبك أمروني أغمي على سعيد الطحان ونزلت أم كلثوم من على المسرح عشان تصحية.
و حضر الطحان أول حفلة لكوكب الشرق، فى العام 1935 وبجلباب مصري تقليدي “سدِيرى وجِبه وقفطان”، والتى كانت تنادى حينها “الآنسة أم كلثوم”، وكان الحاج سعيد شاباً صغيراً وقتها، ومنذ الوهلة الأولى التى غنت فيها “الآنسة أم كلثوم” سرق صوتها قلب سعيد الشاب المجتهد الذى لا يجد وقتاً لممارسة هواياته لإنشغاله الشديد بالعمل بإستثناء حضور حفلات أم كلثوم التى لم يترك لها حفلة إلا وحضرها، حتى خارج مصر.

ويظل “سعيد الطحان”، أو كما يلقب “مجنون سوما”.. صاحب المقولة الشهيرة التي خلدها التاريخ، ويعد الطحان أحد أعيان محافظة الغربية، وواحداً من أكبر التجار هناك نظراً لإمتلاكه العديد من الأراضى الشاسعة من الخضروات والفواكه، فضلاً عن إمتلاكه مصانع منتجات حيوانية ومطاحن وتنوعت أعماله بين زراعة القطن والأرز.

زر الذهاب إلى الأعلى