أخبار دوليةسلايدرفن وثقافة

إصدارات ومنشورات متنوعة في جناح المغرب بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب

تشارك وزارة الشباب والثقافة والاتصال ، إضافة الى خمسة دور نشر مغربية ،بجناح يشمل كتبا ومنشورات متنوعة ،في الدورة الثانية والثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب (22 -28 ماي الجاري).

ويتعلق الأمر ب”دار الأمان للنشر” ،و”المركز الثقافي للكتاب”، و”منشورات فاصلة “، و”أكسيونس كومينكايشن” و”السلايكي أخوين” ، فيما يشمل جناح وزارة الشباب والثقافة والاتصال ، معروضات كتب كلية الآداب بالرباط، والرابطة المحمدية للعلماء، والمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، والمجالس العلمية، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، فضلا عن منشورات “الحلبي” للأطفال.

وتضم المعروضات المغربية ، بالإضافة الى الإصدارات الجديدة ، كتبا ومنشورات في مجالات معرفية متنوعة، تشمل على الخصوص ،الرواية، وتراث المملكة ، وتاريخها ، فضلا عن كتب الأطفال والفلسفة والكتب الدينية.

وتهدف المشاركة المغربية في هذا المعرض الى التعريف بالمنتوج الفكري الوطني ،وبالكتاب المغربي بمختلف مواضيعه، وتحقيق اشعاع الثقافة المغربية في العالم.

ويقام معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يعرف مشاركة 1300 من العارضين والناشرين من 85 دولة، في ستة مواقع ثقافية مختلفة تشمل إلى جانب مركب (أدنيك) كلا من المجمع الثقافي، أبوظبي، ومنارة السعديات، وجامعة السوربون، وجامعة نيويورك أبوظبي، وسفينة (لوغوس هوب)، أكبر معرض كتاب عائم في العالم، الراسية حاليا في ميناء زايد بالعاصمة الإماراتية .

ويحتفي المعرض الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية، وتحل جمهورية تركيا ضيف دورته الحالية ،بمفهوم الاستدامة كفكرة محورية، تماشيا مع إعلان دولة الإمارات عام 2023 عاما للاستدامة، حيث تشهد التظاهرة مبادرات وفعاليات وندوات متنو عة تهدف إلى تسليط الضوء على أفضل الممارسات العالمية لدعم توج هات الاستدامة في مجال النشر، إضافة إلى تنظيم جلسات حوارية ومناقشات حول التغير المناخي وتعزيز الأمن الغذائي.

واحتفى المعرض في يومه الأول بإنجازات الفيلسوف العربي ابن خلدون، مؤس س علم الاجتماع، بصفته “الشخصية المحورية” وذلك عبر عقد حوارات ونقاشات تاريخية وفلسفية وأدبية ركزت على أعماله وتراثه في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتاريخية.

وتشكل الدورة الحالية للتظاهرة التي تعرض نحو 500 ألف عنوان في مختلف المجالات المعرفية، منصة متميزة للحوار الفكري العالمي من خلال تنظيم جلسات حوارية وندوات فكرية ي شارك فيها نخبة من الأدباء والمفكرين والك ت اب والفنانين وصن اع المحتوى من الدول العربية وباقي أنحاء العالم.

ويتضمن المعرض ، على الخصوص برنامجا متنو عا يشمل خمسة محاور رئيسية ، هي الثقافة، والفنون الإبداعية، والأطفال والناشئة، والبرامج المهنية المتخص صة.

يشار الى انه نظمت بموازاة المعرض الدورة الثانية من المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية ، التي ناقش خلالها ثلة من الناشرين والخبراء العرب والأجانب، مختلف التحديات التي يواجهها قطاع النشر.

المصدر: الدار وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى