سلايدرفن وثقافة

الشارقة : افتتاح الدورة الرابعة للملتقى العربي للتراث الثقافي

افتتحت اليوم الاثنين بالشارقة ، فعاليات الملتقى العربي للتراث الثقافي في نسخته الرابعة، التي تقام تحت شعار ” ثقافة العمران وصمود التراث”.

ويبحث الملتقى ،الذي ينظمه المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم-الشارقة)، بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، خمسة محاور ذات صلة بمفهوم ثقافة العمران، وأهميتها في تعزيز دور المجتمع لاستدامة التراث الثقافي، وجاهزية التراث كأداة من أجل الصمود، والتكيف المجتمعي والمرونة أو الصمود القائم على الثقافة، إلى جانب إدراج التراث الثقافي في السياسات كمنهجية لترابط المجتمع والشمولية والمساواة.

ويسلط الملتقى العربي الرابع للتراث الثقافي، الضوء على السبل التي تمك ن المجتمع من الحفاظ على تراثه الثقافي في مواجهة التهديدات التي تحدق به، كما يناقش دور ثقافة المجتمعات في صمود البيئات التاريخية والحفاظ عليها، بالإضافة إلى كيفية تأقلمها خلال الأزمات وبعدها، فضلا عن التركيز على ثقافة العمران بشكل من خلال البعد المجتمعي والتكيف النابع من السياقات المحلية والمعارف التقليدية وغيرها كأدوات من أجل صمود واستدامة التراث الثقافي والبيئات التاريخية.

ودعا مدير مكتب إيكروم – الشارقة، زكي أصلان في افتتاح الملتقى، الى الحفاظ على التراث العمراني في جميع دول الوطن العربي والى الاستفادة من التعاون بين الشبكات الدولية والجهات المعنية وبناء جسور التواصل والعمل المشترك في ما بينها.

ويعد الملتقى ، الذي يستمر ثلاثة أيام ،بمثابة منصة حقيقة لبدء محادثات متعددة التخصصات حول الممارسات لزيادة صمود التراث الثقافي وتعافيه من جراء النزاعات والتغير المناخي.

المصدر: الدارـ و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى